Ana sayfa Özgeçmiş Arapça Öğreniyorum Arapça Alıştırmalar İletişim

 
    Ana sayfa > Arapça Makale ve Araştırmalar > Renklerin İnsana Etkisi





 
 

 

 

تأثير الألوان على حياة الإنسان

د. نظام الدين إبراهيم اوغلو

باحث أكاديمي تركماني ـ تركيا

e.mail. nizameddin955@hotmail.com

 

مقدمة

الألوان جزء من حياتنا اليومية، أثبت علماء النفس أن للألوان تأثير سلبي وإيجابي على سلوك وشخصية الأفراد من الناحية النفسية والرّوحية. لذا يجب على الأفراد أن يراعوا عند اختيار الألوان في الملابس والزهور والأشياء المستعملة وحتى في اختيار الوان جدار المنازل ونحو ذلك. لأنّ لكل فصل ألوانًا ولكل مكان ألوانًا خاصة ومختلفة بها. وكذلك لكل الوان تعابير ومعان خاصة بالمجتمعات البشرية. وللألوان تأثيرها على روح الإنسان، فتعكس الذوق السليم أو الغير السّليم عند الأفراد، وعند اختيار الألوان المناسبة ترتاح نفوس الأفراد وتسرّ عند النظر إليها. أو عكس ذلك تزعج الناظر اليها، ولأهميتها لقد ذكر في القرآن الكريم في تسعة آياتٍ كريمة منها قال تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) فَاطِر، 27، وكذلك ذكر اللّون الأَحمر في أحاديث نبويّة كثيرة.[1]

الألوان التي سأذكرها أدناه هي الألوان الرئيسية والمتوفرة في الطبيعة عمومًا:

 

1ـ اللّون الأحمر:

اللون الأحمر ونقصد به لون التفاحة ذات اللون الغامق ولون قطعة البطيخ ذات اللون الفاتح، وكلاهما لهما علاقة بالطّاقة والحيوية والحب والفرح. واللون الأحمر من الناحية البدنية يمثل النشاط والحيوية ومن النواحي العاطفية يعني إنهاء العمل بالإرادة والعزم إلى أخر المطاف. والاحمر في الفواكه يثير الشهية. ولهذا السبب أكثر المصانع يستعملون الأحمر في علامات الشركة. واللون الأحمر يزيد الضغط الدموي ويمنع الإنسان من رتابة القلق اليومي وينشط الدورة الدموية ويحس الإنسان بالدفء ويثير عندهم الإحساس بالبهجة والجمال.

واللون الأحمر حسب موقعه، يفيد معان مختلفة: فعند وجوده على شفاه إمرأة يفيد الجاذبية والجمال. أما في ألوان الزهور فيمثل الربيع. والنساء يفضلنه في ملابسهن بشكل عام. وفي إشارة المرور اللون الأحمر يعني الخطر والدهشة وكذلك يطبق على الدم الموجود على مكان ما. وهناك مفهوم خاطىء يظن أن الثّور يهجم على اللون الأحمر، ولكننا نعلم أن للثيران عمى الألوان، فلا يهجم على الأحمر بل يهجم على الوصلة الغامقة التي تهجم عليه. فقال تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ) فاطر، 27. ولأبي داود من حديث هلال بن عامر عن أبيه " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يخطب بمنى على بعير وعليه بُرد أحمر".

 

2ـ اللّون الأخضر:

اللون الأخضر ونقصد به لون شجرة الصنوبر ذات اللون الغامق ولون الحشائش ذات اللون الفاتح اللامع كلاهما رمزا الربيع والبعث من جديد، والأخضر رمز الرحمة والاعتدال والخير والبركة والسّلام والأمل، ورمز القوى والطّاقة، والتفاؤل للمستقبل، وإذا ما طغى على كل الألوان الأخرى فإن الإنسان لا يحس بأي ضيق أو ملل، وأنه كذلك يخفف من حدة الإرهاق بشكل عام. ولهذا يستعمل العرب البدو من اللون الأخضر وسط الوان الصحراء الجدباء. ولقد استخدم الدكتور فريلنينج العالم النفسي في أبحاثه الألوان في العلاج وقال إن اللون الأصفر والأخضر يهدئ ضربات القلب، ويساعد على تحسين الدورة الدموية. وقد قام في أحد تجاربه بطلاء جدران بعض المصانع التي تستخدم آلات شديدة الضجيج فتبين أن العمال كفوا عن الشكوى من الضجيج بسبب تأثير اللون الأخضر المحيط بهم.[2]

والأخضر لون الربيع والطبيعة، يعطي للإنسان الراحة والسعادة والثقة بالنفس، ولهذا السبب اللون الأخضر يسيطر على علامات البنوك وفي مطابخ المطاعم الكبيرة وفي المستشفيات. وفي المناطق التي يكثر فيها الأخضر نجد قليلا من الناس يشكون من أمراض المعدة. فقال تعالى (فجعله غثاءً أحوى، سنقرئك فلا تنسى) الأعلى 5ـ6. الأحوى أي شديدة الخضر. (وخذ بيدك ضغثًا فأضرب به) ص، 44. أي حزمة من حشيش. (مُدهامتان) الرحمن 64. أي جنتان أخضرتان ضاربتان إلى السواد. (عَالِيَهُم ثِيَابُ سُنْدُسٍ خُضْرٌ وَاِسْتَبْرَقٌ وَحُلُّوا أَسَاوِرَ مِنْ فِضَّةٍ) الإنسان ـ 21.

 

3ـ اللّون الأصفر:

 

اللون الأصفر ونقصد به لون الأوراق الساقطة في فصل الخريف ذات اللون الغامق ولون الليمون ذات اللون الفاتح اللامع، كلاهما يوحيان إلى الذكاء والرقة والمرح والبهجة بشكل عام. وقد يدل الأصفر على الوحدة والتعاون والعيش الجماعي والصفاء الفكري ورؤية الأشياء بواقعية.

واللون الأصفر في سيارات الأجرة يثير إلى جلب الانتباه. أما الأصفر في لون الفاكهة يثير إحساسًا بالنضج والطراوة، وفي لون صفرة الشمس يثير إحساسًا بالدفء والحيوية. أما في بريق الذّهب يثير الإحساس بالفخامة والأبهة. وفي وجه الإنسان والأوراق الساقطة في فصل الخريف يثير الحزن والحسرة والموت والفناء، وفي لون الرمال الشاسعة يثير الإحساس بالجدب (القحط). فقال تعالى (إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين) البقرة، 69. أي شديدة الصُّفر. (القناطير المقنطرة من الذهب والفضة) آل عمران، 14. أي الجمع الكثير من الفضة والذهب. ولون الذهب قريب من اللون الأصفر الغامق اللاّمع ويسمى باللون الذَهبي، ولون الفضة قريب من اللون الأبيض اللاّمع الضّارب الى الرّمادي ويسمى باللون الفضي،. (والشمس وضحاها والقمر إذا تلاها) سورة الشمس، 1ـ2. فالشمس تمثل اللون الأصفر اللاّمع  المائل إلى الصُّفرة وعند الغروب تميل إلى الحُمرة، والقمر يمثل اللون الأبيض اللاّمع المائل إلى الرمادي وأحيانُا إلى الصُّفرة، وكلها ألوان  تفيد الأبهة كما ذكرنا.

 

4ـ اللّون البُرتقالي:

اللون البرتقالي ونقصد به لون فاكهة البرتقال اللاّمع ويدل على المزاج والشعور بالرّضا. ويمتاز هذا اللون بزيادة الثقة على النفس وزيادة روح السعادة والفرح. واللون البرتقالي يثير الإحساسات المتعددة، ففي الأشياء يجلب الأنظار وفي الشمس يبعث الدفء، وفي النيران المشتعلة والحرائق يثير الفزع، أما في الفواكه فيرمز إلى النضج ويثير الشهية، وفي إشارة المرور يشير إلى الاستعداد والتأهب.

 

5ـ اللّون الأزرق:

اللون الأزرق ونقصد به لون البحر الغامق ولون السماء الفاتح في يوم صاف. فقال تعالى (اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ البَحر لِتجرِيَ الفُلك فيه بأَمْره) الجاثية 12. البحر رمز للون الأزرق. (والسماء ذات الحبك) الذاريات ـ 7. الحبك ذات الحسن والزينة. والسماء كذلك دلالة على اللون الأزرق، وكلاهما يوحيان إلى الهدوء والتفاؤل والسعادة، واللون الأزرق يخفف التوتر والعصبية عند الإنسان. "ولهذا نجد حيطان المدارس المصبوغة بالأزرق يكون أطفال المدارس أقل وقاحة. والفتيات المقبلات على الزواج في اليونان يتفاءلن باللون الأزرق ويحرصن على لبس خاتم أزرق وارتداء شريط أو خرزة زرقاء في حفلات الزفاف. والعرب يؤمنون على إبطاء حركة الدم وخفض درجة حرارة الجسم. وفي دول الغرب لأجل تقليل الانتحار يصبغون أعمدة الجسور باللون الأزرق".[3]

واللّون الأزْرق في السماء يعبر عن العلو والتفكر البعيد والأفق الواسع، وفي البحر يفيد الراحة والبركة وفي نفس الوقت يمثل الرعب، ومع الغيوم خير وأمل. وهناك اعتقاد خاطئ أنه يوقي نظر الإنسان. عمومَا الرجال يفضلونه في لبسهم.

اللّون الكُحلي:

وهو أغمق من لون الرّمادي، ويعتبر لون نظام الكون. رمز للدلالة على البقاء والسلطة والعطاء. وعند استعماله يستمر تأثير التفوق والقوة عند الإنسان. والأشخاص الذين يلبسون اللون الكحلي يحسون أنهم ذا شخصية متميزة وموثوقة وأكثر ما تستعمله النساء البرجوازيات (الغنيات). وأكثر من نصف شركات العالم يستعملون في علاماتهم اللون الكحلي.

 

7ـ اللّون القَهوائي (البُني):

اللون القهوائي ونقصد به لون البن اللاّمع فهو يدل على الحقيقة والتخطيط والنظام. وكذلك يرمز إلى الصّلابة والحزن والتشاؤم. جامعة كانساس عندما صبغت في إحدى المعارض لون الجدران باللون الأبيض فرأت بطء حركة الناس فيها، وعندما غيرها إلى قهوائي اللامع رأت سرعة حركتهم في المعرض وتجولوا أماكن كثيرة في وقت أقل. ولهذا نرى صبغ ممرات مطاعم وخاصة "كُل وأنت ماشي" باللون القهوائي، وبسبب كون التراب اللون القهوائي فلا يرجح الناس في ملابسهم، لانه لا يلفت أنظار الناس.

 

 

8ـ اللّون الأبيض:

ونقصد لون القطن والحليب، واللون الأبيض أكثر الألوان راحة للنفس، والبياض يفيد قمة البراءة والنقاء والرقة والوضوح. وهو يوحي إلى الاستقرار والديمومة والسلام والتفاؤل. لذا يستعمل السياسيون اللون الأبيض في سياستهم لكي يبينوا النقاء والاستقامة بين الشعب. والعرائس يستعملن في حفلات الزفاف الأبيض رمزًا للعذرية والطهارة. ويفضل الناس لبس الملابس الأبيض في الجو الحار. وآيات عن اللون الابيض فقال تعالى (وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ) الأعراف، 108. أي لونها بيضاء مضيئة. وأنظر أيضًا إلى سورة فاطر 35. وقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ "‏البسوا من ثيابكم البياض فإنها من خير ثيابكم وكفنوا فيها موتاكم وإن خير ‏ ‏أكحالكم‏ ‏الإثمد ‏ ‏يجلو ‏ ‏البصر وينبت الشعر".

 

9ـ اللّون البنفسجي (مور):

عبر التاريخ كان منسوبي الامبرطوريات والاماكن الكبيرة يتزينون باللون البنفسجي، والبنفسجي يدل على قمة الوقار والرقة والإخلاص، وكلما كان لونه فاتحًا دلّ ذلك على الحس المرهف أما اذا كان غامقًا دل على الاحزان. واللون البنفسجي الغامق دليل الميوعة والتردد في اتخاذ القرارات، ولقد اتخذه العشاق والمنتحرون رمزًا لهم. وقد اُستعمل اللون البنفسجي في حالات الولادة لتخفيف اللآلالم وتسهيل الولادة.

 

10ـ اللّون الوردي:

اللّون الوردي وهو رمز الانسجام والهدوء والفرح والكرم والتضحية. ويعبر عن الحياة والعواطف الجميلة. وهو لون شديد التأثير على مشاعر الرجال. فيقوي المشاعر بين الزوجين ويزيد من الارتباط العاطفي. والمحلات التجارية يغطون موبيليات معارضهم باللون الوردي حتى يشعر الزبائن بالراحة والفرح. واتُخذت رمزا لأطفال البنات والتي يمثلن رمزا للحب والبراءة.

 

11ـ اللون الأسود:

اللون الأسود يرمز العاطفة والحزن والقوة والحرص والتشاؤم، وكذلك يمثل الرقي. ويمثل عند المسلمين ودول الغرب الأسود المآتم. وفي اليابان يمثل السعادة ومصدر التفاؤل. وتفضله النساء في ملابسهن عند السهرات الليلية. وفي الليالي نبين إعجابنا بمشهد النجوم والأقمار وهي تتلألأ في صفحة السماء المظلمة. والبيوت التي لا تدخل فيها ضوء الشمس يرجح اللون الأسود. وآيات عن اللون الأسود قال تعالى (وجوه يومئذ عليها غبرة ترهقها قترة) عبس 40، 41. قترة أي سواد كالدخان. (وظل من يحموم، لا بارد ولا كريم) الواقعة 43،44. ويحموم أي الدخان الأسود. (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ) البقرة 187.

 

12ـ اللون الرّمادي:

اللون الرمادي لونٌ باردٌ وبرودته تزيد الفتور بين الزوجين. والرمادي المتوسط هو أكثر الألوان جميعها حيادًا، وهو لون خال تمامًا من التعبير. ولون الرمادي له طابع سَلبي، عديم الشخصية، غامض، سهل الانقياد، متغلَّب. عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏" ‏أنه أمر‏ ‏بالإثمد ‏ ‏المروح ‏عند النوم وقال ليتقه الصائم". الإثمد بمعنى الكَحل. أما في بريق الفضة يثير الإحساس بالفخامة والأبهة كما في الذّهب.[4]

 

نظام الدين إبراهيم أوغلو ـ تركيا

 


 

[1]  أُنظُر كَذَالِكَ إِلَى الآَيَات الأخْرَى: – النحل / 13-.  النحل / 69. – الروم / 22. – فاطر / 27. – فاطر / 28. – الزمر / 21 – الروم / 22.

[2]  الباحثة عطاف عبدالله علي راشد  منهج . نظريات اللون والإضاءة. أنظر الموقع: http://uqu.edu.sa/page/ar/24882

[3]  الباحثة عطاف عبدالله علي راشد  منهج . نظريات اللون والإضاءة. أنظر الموقع: http://uqu.edu.sa/page/ar/24882

[4]  واستفدت ايضًا من القرآن الكريم والأحاديث ومن مقالة: العلاج بالألوان من وحى القرآن  للدكتور أمير صالح.

 

 

       Geri

 

Web Siteme Hoş Geldiniz!

اهلاً وسهلاً لزيارتكم موقعنا

 

Copyright ©2006
Nizamettin İBRAHİMOĞLU