Ana sayfa Özgeçmiş Arapça Öğreniyorum Arapça Alıştırmalar İletişim

 
    Ana sayfa > Arapça Makale ve Araştırmalar > Şair Fevzi





 
 

 

 

العالم والشاعر فوزي "محمد أمين كركوكي"

 

 ترجمة نظام الدين إبراهيم اوغلو

 باحث أكاديمي ـ تركماني/ تركيا

e.mail. nizamettin955@hotmail.com

 

        اسمه الأصلي محمد أمين واسم والده علي أفندي وكان والده كاتباً للعرائض واسم جدّه عبد الرحمن وهو أيضاً زاول نفس مهنة والده بالإضافة إلى ذلك كان على علم في علوم الفقه والفرائض. كما هو معروف أنّ والده  قد توفي عام 1818 وهو في السّبعين من العمر.

والبلد الأصلي للشّيخ فوزي هي مدينة كركوك، ولكنّه ولد في مدينة بغداد ولهذا السّبب في بعض مجموعات ديوانه الشّعرية تكنى أيضاً بإسم  فوزي البغدادي.

يبدوا أنه بالإضافة إلى أخذه دروساً في اللّغة الفارسيّة والعربية واشتهاره بإعطاء هذه الدروس لطلاّبه (من ضمنها لغته التركية). فقد عرف أيضاً باسم مؤنس إلى اللّغة التركية.

عند تولى سعيد باشا منصب الولاية في بغداد أصبح كاتباً لمصرف هانة. وفي زمن الوالي داود باشا ترفع إلى كاتب الخزينة. لقد توفي خلال الفترة الزمنية التي تولى نجيب باشا الولاية بالوكالة ما بين عام 1842 ـ 1848.

وأنه تأثر في أشعاره على أشعار أسعد نائب أوغلو وحتى أنه كتب له بنظيره شعرية في الغزل. بالإضافة إلى ذلك سار على مسار المتصوف الكركوكي المشهور عبد الرحمن خالص وحتى أنه قد كتب له نظيرته الشعرية في الغزل أيضاً. وله ديوان للشّعر. [1]

 

01ـ03ـ2007

والله الموفق

 


 

[1]  ( المصدر عطا ترزي باشي ـ  أشعار كركوك / بغداد ما بين 1842ـ 1848ـ جلد 3 ـ بغداد 1988, s. 192-200). الإقتابس من موقع  kerkukname.com

 

       Geri
 

Web Siteme Hoş Geldiniz!

اهلاً وسهلاً لزيارتكم موقعنا

 

Copyright ©2006
Nizamettin İBRAHİMOĞLU