Ana sayfa Özgeçmiş Arapça Öğreniyorum Arapça Alıştırmalar İletişim

 
    Ana sayfa > Arapça Makale ve Araştırmalar > Arap Dili Bilimi





 
 

 

 

المختصر في علوم اللّغة العربيّة

د. نظام الدّين إبراهيم أوغلو

باحث أكاديمي تركماني

nizameddin955@hotmail.com

الفصل الأوّل

 

 

 

 

 

أهمية اللغة العربية وأنواعها

تعريف اللّغة:

اللّغة هي أَصوات يُعبّر بها كلّ قوم عن أَغراضهم.[1] وهي تعلّم الفصاحة والبلاغة وكذلك تصحيح الخطأ الحاصل من عدم فهم وتفهم الدّين والنّاس. والعربية لغة مهمةٌ من بين 3000 لغة في العالم، وتُعتبر من أقدس اللّغات السّماويّة وأوسع لغات العالم، والسّبب لأنّها غنيّة بالكلمات (المترادفات والتتشبيه والمُشترك اللّفطي) والإشتقاق والتّشبيه والمجاز وغيرها، أشاد ماريو بِلْ مؤلف كتاب (قصة اللغات ص 155,277) بأن العربية هي اللغة العالمية في حضارات العصور الوسطى، وكانت رافدًا عظيمًا للإنكليزية في نهضتها وكثيرٍ من الأوربيّات، وقد أورد قاموس Littre قوائمَ بما اقتبسته هذه اللغات من مفرداتٍ عربيةٍ، وكانت أولها الإسبانية ثم الفرنسية والإيطالية واليونانية والمجرية وكذلك الأرمنية والروسية وغيرها، ومجموعها 27 لغة، وتقدر المفردات بالآلاف. أنظر (فن الترجمة وعلوم العربية – إبراهيم بدوي الجيلاني ص17). ومن أقوال العلماء حول علم النحو قال الزَّمخشري (النّحو في الكلام كالملحِ في الطّعام). وقال أحمد بن علي ابن مسعود: في الصرف (إنّ الصَّرفَ أُمُّ العُلومِ، والنّحو أبوها).

 

أنواع علوم اللغة العربية : اثنا عشر علمًا وهي :

1ـ علم حسن الخط والإملاء.  2ـ علم الصّرف. 3ـ علم الاشتقاق. 4ـ علم المترادفات والأضداد والمشترك اللّفظي. 5ـ علم البلاغة: ويشمل على (علم المعاني والبديع والبيان). 6ـ علم النحو وعلم الإعراب. 7ـ علم المعاجم. 8ـ علم فقه اللغة. 9ـ علم العَروض. 10ـ علم القَوافي. 11ـ علوم الأدب: وتشمل على كتابة (النّثر، الخطابة، المقالة، القصّة، الشّعر، المسرحية، الحكم والأمثال، التاريخ الأدبي، وحياة الأدباء. 12ـ علم النقد الأدبي. بالإضافة إلى هذه العلوم يوجد فن التأويل وفهم الجمل المعقدة وصناعةُ التّرجمة.

مراحل تعلم الّلغة :

1ـ القِراءة وفهم المقروء . 2ـ السّماع وفهم المسموع . 3ـ التّعبير الشّفهي والمحادثة الجيّدة . 4ـ التّعبير التّحريري ويشتمل على كتابة القصص والمقالات ونحو ذلك.

شروط النّجاح في التّعلم :

فضلا عن الصّفات الذّاتيّة والذّكاء، فهُناك أُمور منها: 1ـ الإخلاص والرّغبة في التّعلّم. 2ـ العزم والإرادة على التّعلّم. 3ـ التّدرّج في طلب العلم، والصّبر علَيه، مع عدم اليأس عند الفشل. 4 ـ بذل الجهد في سبيل التّحصيل العلمي. 5ـ قابليّة التّعَلّم والقدرة على فهم المواضيع.  6ـ ملازمة عالم جليل ومناقشة المواضيع معه بين حين وأخر. الالتزام بالأخلاق والمبادئ السّاميّة. العناية بالوقت وتنظيمه.

الأسباب المؤثّرة على نسبة نجاح الطالب في التّعلم:

1. الطّالبُ نفسه: إذا كان هناك اهتمام وتقبّل منه، فيكون تأْثيِر ذلك في الصّفوف الابتدائيّة بنسبة 30 %. وفي المراحل الثّانويّة والكليّة فيكون الاهتمام أعلى وأَكثر وبنسبة 60 %.  

2. الأستاذ الجيِّد والإدارة الجيِّدة: في الصّفوف الابتدائيّة لهما تأثير بنسبة 45 %. وفي المراحل الثّانويّة والكليّة بنسبة 25 %.  

3. العائلة والبيئة الجيِّدة: في الصّفوف الابتدائيّة لهما تأْثير بنسبة 25 %. وفي المراحل الثّانويّة والكليّة بنسبة 15 %.

علمًا أَنّه عند حصول خلل في أَيّة فِقرة من الفَقرات الواردة في أَعلاه فإنّ ذلك سيُؤثّر على نسبة النّجاح كاملة. والنّسب هنا تخمينيّة وتقديريّة وزيادة نسبها تدلّ على أَهمّيتها.

 

ماذا يعلم الأساتذة للطّلاب؟

1ـ يعلم الكتابة والقراءة. 2ـ يعلم آداب الاستماع واحترام الأساتذة. 3ـ يعلم أُصول التّعليم والتّعلم.  4ـ يعلم كيفية فهم وتفهّم المواضيع. 5ـ يعلم أُسس المعلومات الأوليّة للعلوم. 6ـ يعلم كيفية الوصول إلى المصادر.7ـ يعلم كيف يُمكن الوصول إلى حقائق العلوم والكون. 8ـ يعلم كيف يُمكن أن يكون الطّالب ذو أخلاق فاضلة وشخصيّةً ناجحةً وعظيمة في الحياة وأن يكون باحثًا بارعًا وعالمًا زاهدًا ومن الصّالحين.

 

فضائل اللغة العربية بالأدلّة النّقليّة:

عَرَفَ عظمة اللغة العربية مَنْ اطّلع عليها وتعلّمها وغاص في أسرارها من العرب في القديم والحديث، ولا عجب في أنْ يشهدوا بعظمتها لأنهم أهل اللغة، والاطّلاع على أقوالهم يزيدنا علمًا وثقةً بها، لكنّ الاطّلاع على شهادات غير العرب في العربية له طَعْمٌ آخر، لأنّهم عرفوا قيمةَ لغتنا وهم ليسوا منّا، وهو ما يدفعنا إلى محاولة معرفة ما عرفوه منها، لنزداد اعتزازًا بها ونغرس الاعتزاز في نفوس أبنائنا. إنّ كثيرًا من أبناء المسلمين يجهل فضل لغته وجوانب عظمتها. يمكن بيان فضل العربية بما يلي:

ففي القرآن الكريم: نجد آيات كثيرة على اللّغة العربيّة: كقوله تعالى: (إنّا أنزلناه قُرآنًا عربيًّا لعلّكم تعقلون) يوسف 2.(إنّا جعلناهُ قرآنًا عربيًّا لعلّكم تعقلون) الزّخرف3.(قُرآنًا عربيًّا غَيرَ ذي عوجٍ لعلّهم يتّقون) الزّمر2. (إنّا سمعنا قرآنًا عجبًا، يهدي إلى الرُّشدِ فآمنّا بهِ) الجن 2. (قُل هو للّذين آمنوا هدىً وشفاءٌ) فُصّلت 44. والهدى: يعني العقل والعظمة في البصيرة ومعرفة حقائق الأمور كما في قوله تعالى (أولئك الّذين هداهم اللهُ وأولئك هم أولو الألباب) الزّمر 18.

وفي قول الرسول (ص): حين شجّع (ص) أصحابه على تعلّم اللّغة فقال (ص) (تعلّموا العربيّة وعلّموها النّاسَ). وقوله (خيركم من تعلّم القرآن وعلّمه). (وقيل للرسول (ص) ما الجمال في الرّجُل ؟ قال فَصاحةُ لسانهِ). و(من تعلمَّ لغةَ قومٍ آمن شرّهم).

وقول عمر (رض): (تعلّموا النّحو كما تُعلَّمون السُّنن والفرائضَ). (تعلّموا العربيّة فإنّها من دينكم).

وقول الثّعالبي: في كتابه فقه اللغة وسرُّ العربية (إنّ مَن أحَبَّ اللهَ أحبَّ رسولهُ، ومن أحبَّ النّبي أحَبَّ العَربَ، ومَن أحبَّ العربَ أحبَّ اللُّغة العربيّةَ التي بها نزلَ أفضلَ الكُتبِ على أفضلَ العجمِ والعربِ، ومَن أحبَّ العربيّةَ عُنيَ بها وثابرَ عليها، وصرفَ هِمَّتهُ إليها).

وقول شَّيخُ الإسلام ابن تيميّة: (إنّ اللغةَ العربيّةَ من الدِّين، ومعرفتُها فرضٌ وواجبٌ، فإنَ فهم الكِتابِ والسُّنةِ فرضٌ، ولا يُفْهمُ إلاّ باللغةِ العربيةِ، وما لا يتُّمُ الواجبُ إلاّ بهِ فهو واجبٌ ) .وقوله أيضًا: (وليس أثر اعتياد اللغة الفصحى مقصورًا على اللسان، بل يتعمق حتى "يؤثر في العقل والخلق والدين تأثيرا قويا بينا، ويؤثّر أيضًا في مشابهة صدر هذه الأمة من الصحابة والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقل والدين والخلق". أنظر كتاب إقتضاء الصراط المستقيم ص 207.

وقول الفارابي: يمدح العربية ويقول (بأنها من كلام أهل الجنّة، وهو المنزّه بين الألسنة من كل نقيصة، والمعلّى من كل خسيسة، ولسان العرب أوسط الألسنة مذهبًا وأكثرها ألفاظًا). أنظر الفصحى لغة القرآن- أنور الجندي ص 30.

وقول المستشرقة الألمانية الدّكتورة في الفلسفة (أنا ماري شيمل): والتي ترجمت القرآنَ الكريمِ الى الألمانية (واللغةُ العربيةُ لغةٌ موسيقيّةٌ للغايةِ، ولا أستطيعُ أن أقل إلاّ أنها لا بُدَّ أنْ تكونَ لغةُ الجنّةِ).

وقوال المستشرق الفرنسي رينان : من أغرب المُدْهِشات أن تنبتَ تلك اللغةُ القوميّةُ وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند أمّةٍ من الرُحّل، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرةِ مفرداتها ودقّةِ معانيها وحسنِ نظامِ مبانيها، ولم يُعرف لها في كلّ أطوار حياتها طفولةٌ ولا شيخوخةٌ، ولا نكاد نعلم من شأنها إلاّ فتوحاتها وانتصاراتها التي لا تُبارى ولا نعرف شبيهًا بهذه اللغة التي ظهرت للباحثين كاملةً من غير تدرّج وبقيت حافظةً لكيانها من كلّ شائبة ". مجلة اللسان العربي 24 /8.

يتبيّن من كلّ هذا أنّ تعلّم اللّغة العربيّة هدايةٌ ورحمة،ٌ ثمّ بُشرى ونور وشِفاءٌ لما في الصّدور وكذلك عبادةٌ وتعقّلٌ وتوسّع للأفق، بما أنّ طلب العلم فرضٌ وما لايتم إلاّ به يكون أيضًا فرضًا، لذا يُمكن القول بما قاله ابن تيميّة رحمه الله :" معلومٌ أنّ تعلمَ العربية وتعليمَ العربية فرضٌ على الكفاية، لأنّه لا يُفهم العلوم الإسلاميّة إلاّ باللّغة العربيّة.

وهناك أحاديث كثيرة في فضل العربية، أكثرها ضعيفة، وأقواهم قول (ص)(فمن أحبّ العرب فقد أحبّني، ومن أبغضَ العرب فقد أبغضني) أُنظر فيض القدير شرح الجامع الصّغير رقم 3666 ص 370.عن الحاكم في المستدرك والطّبراني في المعجم الوسيط حديث صحيح حسن وعن الهيثمي متروك.

الفصل الثّاني

 

مواضيع قواعد العربية

1ـ النحو في سطور:

النّحو : تعريفهُ:

لغة: بمعنى القصد والجهة والمقدار والمثل (أي الشبه). اِصطلاحًا: قواعد يُعرف بها أقوال أواخر الكلمات العربية التي حصلت بتركيب بعضها مع بعض من إعراب وبناء وما يتبعهما. تركيب الألفاظ على النظام لإعطاء المعنى الصحيح. ويمكن تعلمها إما بطريقة الاستقراء أو القياس.

 

أقسام النحو:

1ـ المرفوعات: يكون أخر علامة الكلمة الرفع وهي كالأتي (اسم كان ـ اسم كاد ـ اسم ما ـ اسم لا المشبهة بالجنس ـ خبر إنّ ـ خبر لا لنفي الجنس ـ المبتدأ ـ الخبر ـ الفاعل ـ نائب الفاعل).

2ـ المنصوبات: يكون أخر علامة الكلمة النصب وهي كالأتي (المفعول المطلق ـ المفعول به ـ المفعول فيه ـ الحال ـ التميز ـ المستثنى ـ خبر كان ـ اسم إنّ ـ اسم لا لنفي الجنس ـ خبر ما ـ لا المشبهة بليس).

3ـ المجرورات: يكون أخر علامة الكلمة الجر وهي كالأتي (المجرور بحرف الجر ـ المجرور بالإضافة).

4ـ التوابع: التي تكون الحركات الإعرابية حسب ما قبلها ومن التوابع: النعت (الصفة) ـ التوكيد ـ البدل ـ العطف ـ الحكاية).

 

أقسام الجمل في اللّغة العربية:

1ـ الجملة الإسمية والجملة الفعلية:

أ ـ الجملة الاسمية:  فهي التي يبدأ بالاسم. نحو. علىٌّ في البيتِ./ هذا كريمٌ.

ب ـ الجملة الفعليّة:  فهي التي تبدأ بالفعل: قامَ الطّالبُ./ رأيتُ محمّدًا.

2 ـ الجملة البسيطة: وهي الجملة التي تتكوّن على الأقل من كلمتين في داخل جُملة واحدة مُفيدة. نحو. الأقمارُ كثيرة./ للقادمِ دهشةٌ./ أ مُرتفعٌ البناءُ؟

3ـ والجُملة المُركّبة: وهي الجملة التي تتكوّن من جُملتين، وتكون الجملة الثّانية جُملة فرعيّة أو جُملة مُركبة بأداة عطف. نحو. رأيتُ طفلاً يلعبُ في السّاحةِ./ رأيتُ طفلاً وهو يلعبُ في السّاحةِ.

4ـ الجملة التامة والجملة الناقصة:

 أ ـ الجملة التّامة: وهي الجُملة المفيدة فائدةً يُحسن السّكوت عليها. نحو. السّماءُ صافيةٌ./ جُلق الإنسانُ ضعيفًا.

ب ـ الجُملة النّاقصة: وهي الجُملة المُفيدة فائدةً ناقصة لا يُحسن السّكوتُ عليها. نحو. أنْ جاءَ أخي ..../ إنّ زيدًا ....

5ـ الجملة الخبرية والجملة الإنشائية:

أ ـ الجملة الخبريّة: وهي الجُلة التي تحتمل الصّدق والكذب لذاتها. نحو. أنتَ تلميذٌ./ أنا مُعلّمٌ.

ب ـ الجُملة الإنشائيّة: وهي الجُملة التي لا تحتمل الصّدق والكذب لذاتها. نحو. إقرأ الكِتابَ./ لا تشرب الخمرَ.

6 ـ الجمل التي لها محل من الإعراب والجمل التي ليس لها محل من الإعراب[2].

 

المختصر في تراكيب الجمل العربيّة:

جمل الأفعال :

1ـ فعل (تام) + [فاعل] : ذهبَ الأستاذُ إلى بغدادَ./ إلى بغدادَ ذهبَ الأستاذُ./ ذهبَ إلى بغدادَ الأستاذُ./ كفى بالله شهيدًا./ ما جاءنا من بشير./ يسرّني أنْ تنجحَ./ نعمَ العبدُ أيوّبُ./ بئس الطّالب أحمدُ.

ـ فعل (ناقص) + [نائب فاعل] : فُتحَ البابُ./ كُسي الفيرُ ثوبًا./ سُلّمَ على أحمدَ.

ـ [الأداة]+ فعل مضارع+ فاعل: إنْ تجتهدْ تنجحْ./ مّنْ يطلب يجِدْ./ لمْ يَقُمْ أحمدُ./ لا تكذِبْ./ لن يُفلحَ   الكاذبونَ./ حتى يأتيَ أخي.

2ـ فعل+ فاعل + [مفعول به] ِ: ضربَ محمدٌ زيدًا./ كتبَ الرّسالةَ./ أكلتُ التّفاحةَ.

ويأتي أيضًا مع ضمير منفصل ومتّصل: مثل هداكَ الُله ـ إيّاكَ نعبُدُ. ومع والاختصاص والتّحذير والإغراء والمنادى.

3ـ فعل+ فاعل + مفعول بهِ أوّل+ [مفعول بهِ ثانِ] : (ظنّ وأخواتها).

جعل الأستاذُ الدّرسَ سهلاً./ اتّخذَ الله إبراهيمَ خليلاً.

ـ فعل +  فاعل + مفعول بهِ أوّل + مفعول بهِ ثانِ+ [مفعول بهِ ثالث] :

أعلمتهُ الدّرسَ مُفيدًا./ أُريَ اللهُ العبادَ أيّوبَ صبرًا.

4ـ فعل + فاعل + [مفعول مطلق] : (يأتي كمصدر). فتحتُ البابَ فتحًا./ إلتفتُ إلتفاتةَ الأسدِ./ دقّ السّاعةُ دقّتينِ.  وهناك نائب مفعول مطلق : تكلّمَ كلامًا./ لا تميلوا كُلّ الميلِ./ ضربتُهُ ثلاثَ ضرباتٍ./ مهما تقف أقفْ./ قُمتُ وقوفًاوكذلك يُمكن حذف عاملهِ : شُكرًا./ سمعًا وطاعةً./ تعسًا لحظّكَ./ سُبحان الله.

5ـ فعل + فاعل + [مفعول فيهِ] : (يأتي كظرف). مشيتُ ميلاً./ سافرتُ ليلاً.

6ـ فعل + فاعل + [مفعول لأجلهِ] : (يأتي كمصدر) قُمتُ إحترامًا./جِئتُ للماءِ.

7ـ فعل + فاعل + واو المعيّة+[مفعول معهُ] : (يأتي كاسم). مشى التّلميذُ والطّريقَ./ سِرتُ والنَّهرَ./  لا تفرحْ بالبيعِ والخسارةَ./ سَلَّمتُ عليكَ وأباكَ.

8ـ فعل + فاعل+[حال] : (يأتي كصفة حقيقيّة وسببيّة وعلى شكل اسم فاعل لمجرد الفعل أو مزيدهُ). قرأتُ القُرآنَ جهرًا./ جئتُ وأنا راكبٌ الحافلةَ./ وقفَ الخطيبُ يتكلّمُ./ جاء زيدٌ مُنطلقًا.

9ـ فعل + فاعل أو مفعول بهِ (مُميّز)+ [تمييز] : طابَ أحمدُ نفسًا./ زرعتُ الوَردَ في الحديقةِ./ أنا أكثرُ منكَ مالاً./ زادَ الرّجُلُ عِلمًا./ اشتعلَ الرّأسُ شيبًا./ لهُ شِبرٌ أرضًا.

وهناك إعراب الأعداد مع التّمييز.

ـ فعل أو مع فاعل + [العدد] (إعرابهُ حسب موقعهِ من الجملة)+ [المعدود] (إعرابهُ تمييز) :

عادَ التّسعةُ والتّسعونَ تلميذًا./ اشتريتُ ثلاثةَ كُتبٍ./ مررتُ بخمسةَ عشَرَ رجُلاً.

ـ فعل وفاعل أو اسم + المعدود (إعرابُهُ حسب موقعهِ من الجُملة) + العدد (إعرابُهُ خبر أو صفة) : هذا واحدٌ./ أكلتُ تُفّاحةً واحدةً./ اشتريتُ كتابينِ إثنينِ.

10ـ فعل + فاعل (مُستثنى منهُ) + أداة استثناء + [مُستثنى] : جاء الطّلابُ إلاّ نفسًا./ ما جاءَ القومُ غيرُ سعيدٍ./  ما قامَ إلاّ زيدٌ.

11ـ [فِعلا التّنازع] (المعطوف يكون مناقضًا للأوّلِ) + فاعل : قاموا (قامَ) وقعدَ سليمٌ./ زُرتُ وحادثتُ عُمرًا.

12ـ [أفعل التّعجب] (ما أفعَلَ ، أفعِلْ ب) + اسم (مفعول بهِ) : ما أسعدَ المؤمنَ./ أفرِحْ بالنّاجحِ.

جمل الأسماء :

1ـ اسم [مبتدأ] + اسم [خبر] : محمّدٌ طالبٌ./ القائدُ شُجاعٌ./ هذا أخي./ الأستاذُ ذاهِبٌ إلى بغدادَ./ بغدادُ ذاهِبٌ إليها الأستاذُ./ بغدادُ ذُهِبَ إليها./ بغدادُ مذهوبٌ إليها.

ـ ويجوز أن يأتي المبتدأ : جُملة أو مصدر مؤوّل أو مع حرف جر زائد أو مصدرًا أو اسمًا مُشّبهًا  بالفعل ويكون (خبرها سدّ مسدّ الخبر): مثال على ذلك: الّذي تأتونهُ من خير فهو ذُخرٌ لكم./ كُلّ مَن يأتيني فلهُ دينارٌ./ وأن تصوموا خيرٌ لكم./ هل من خالقٍ غيرُ الله./ بحسبك درهمُ./ أحافِظٌ أنتَ درسَكَ؟/.أ صائمٌ أنتما؟ أنتما: خبر سـدّ مسـدّ الخبر.

ـ ويجوزأن يأتي الخبرُ جملة فعلية أو شبه جملة : الأستاذُ ذهبَ./ بغدادُ ذهبَ إليها الأستاذُ./

بغدادُ الأستاذُ ذهبَ./ بغدادُ أنا ذاهِبٌ إليها./ الأستاذُ في الذّهابِ إلى بغدادَ./ الكتابُ فوقَ المنضدةِ.

2ـ [أداة] + اسم (اسم الأداة) + اسم [خبرها] : كانَ اللهُ غفورًا رحيمًا./ إنّ اللهَ غفورٌ رحيمٌ./ عسى اللهُ أنْ يغفرَ./ كادَ النّهرُ ينقضي./ ليس (ما) الطّالبُ مجتهدًا./ لا إلهَ إلاّ الله.

3ـ اسم  [خبر] عديدة منها ظرف أو شبه جملة أو جملة مُضاف + اسم [مبتدأ ] :

مَنْ أنتَ؟./ عندي قلمٌ./ في البيتِ رجُلٌ./ نِعمَ الفضيلةُ الصّدقُ./ بئسَ الخُلقُ الكَذِبُ.

4ـ اسم  [مشغول عنهُ] + فعل (مشغول) + الضّمير المتّصل (مشغول بهِ) :

 (هل) عليًّا رأيتُهُ؟./ كتابُكَ قرأتُهُ./ خالدًا أكرمتْ عُمرًا.

5ـ اسم (مضاف) + اسم [م.إليه] : رجلٌ جميلُ الأخلاقِ./ هذا كتابُ الأستاذِ./ بابُ بيتٍ./ خاتمُ فِضّةٍ.

6ـ أداة نداء + [منادى] : يا عليُّ أقبل./ يا غُلامَ زيدٍ./ يا طالعًا جبلاً./ يا ربّ.

7ـ أداة قسم + [اسم قسم] + جواب قسم : واللهِ لأكرمنّكَ./ تاللهِ أنتَ على حقّ./ باللهِ أنا أحبّك.

8ـ [اسم موصول] + صلة الموصول : رأيتُ الّذي نجحَ أخوهُ./ مررتُ باللّذينَ عند أخي.

جمل التّوابع :

9ـ اسم (موصوف) + اسم [صفة] : جاءتْ المرأةُ الجميلةُ./ هذا تلميذٌ نشيطٌ./ رأيتُ المرأةَ الجميلةَ.

10ـ مؤكّد منهُ+ [تأكيد] : طابَ أحمدُ نفسُهُ./ تقرّبتُ أنا./ فازَ انتصرَ الجيشُ ./ جاءَ خالدٌ خالدٌ./ والصّابرونَ الصّابرونَ أولئكَ هم الفائزونَ./ نوافذُ المسجدِ كُلّها مفتوحةٌ.

11ـ مبدّل منهُ + [بدل] : جاءَ أخوكَ أحمدُ./ أكلتُ التّفاحَ نصفهُ./ نفعني المُعلّمُ عِلمهُ./ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ.

12ـ المعطوف + [العطف] : أ ـ عطف البيان : جاءَ صاحبُكَ عُثمانُ./ يا أخي عبدَ اللهِ./ جاء أبو القاسمِ محمدٌ (ص)./ رأيتُ عمر بن الخطّاب.

ـ المعطوف + أداة عطف + العطف : ب ـ عطف النّسق : جاء سليمٌ وسعيدٌ./ رأيتُ المُعلّمَ والرّئيسَ.

 

المُضاف والمضاف إليه.

تعريف الإضافة :

وهي نسبة اسم إلى آخر على تقدير حرفِ جرٍ، ويُسمى الأوّل مُضافًا والثّاني مضافًا إليه  مجرور. حرف الجر المقدر يكون (مِنْ) إذا كان المضاف إليه جنسًا للمضاف نحو: (سوارُ ذَهَبٍ). و(في) إذا كان ظرفًا له نحو (صلاةٌ العصرِ)، في ما  سوى ذلك (اللاّم) نحو (كتابُ سعدٍ).

والإضافة قِسمان:

 

1ـ الإضافة المعنويّة (الحقيقية):

هي ما أفادت المضاف تعريفًا ـ إنْ كان المضاف إليه معرفةً. نحو: (هذا كتابُ سليمٍ). (هذا كتابُ أخي) (هذهِ سيارةُ زينبَ) (هذه حقيبةُ الطالبِ).

وأفادت المضاف  تخصيصًا ـ إن كان المضاف إليه نكرةً نحو:  (هذا كتابُ نحوٍ).

 

2ـ الإضافة اللّفظيّة (المجازيّة):

هي ما لا تفيدُ المضاف تعريفًا ولا تخصيصًا، ولا يُعتبرُ فيها تقديرُ حرف الجرّ، وإنّما يكون الغرضُ منها التّخفيفَ في اللّفظ بحذف التّنوين، أو نُوني التّثنية والجمع. وذلك  إذا كان المضاف صِفةً مُضافةً إلى فاعلها أو مفعولها نحو :

(هذا مُستحقُّ المدحِ) ( حسَنُ الخُلقِ) ( معمورُ الدّارِ).  (سلمتُ على قارئَ القرآنِ) (رأيتُ مكرمَ أبِيكَ).

ومعنى الصّفة: المذكور أعلاه تعني اسم الفاعل أو اسم المفعول أو الصّفة المشبهة أو اسم التّفضيل أو صيغ المبالغة. نحو: (هذا ناصِرُ الضّعيفِ ) (هذا شَريفُ الطّباعِ) ( هذانِ مطلوبا الجُنودِ) (هؤلاء قهّارُو الأعداءِ).

 

شروط أوحُكم المُضاف:

 

1ـ أن يجرد من التّتنوين، نحو:   (هذا كتابُ النّحوِ).

2ـ ونون التّثنية، نحو:  (قرأتُ كِتابيْ الأستاذِ).

3ـ ونون الجمع نحو:   (جاء طالبو العلم ِ).

وأن يجرد من (أل) عمومًا، ولكن يجوز إضافة (أل) على المضاف في الإضافة اللّفظيّة بشرط أن يكون مثنى أو جمع مذكر سالمًا أو مضافًا إلى ما فيه (أل) أو مضافًا إلى اسم مضاف إلى ما فيه (أل) نحو : ( جاء المكرما سعدٍ) جاء المكرمو سعدٍ) (الدّارسُ النحوِ) (القارئُ كتابُ الصّرفِ).

 

شروط المضاف إليه:

1ـ يكون مجرورًا دائمًا. سواءً كان بالكسرة أو الفتحة أو الياء لفظًا أو تقديرًا.

2ـ يكون معرفة أو فيها أل التعريف عمومًا، يجوز أن يأتي نكرة. نحو : ثَوبُ خزٍّ.

3ـ يكون مفردًا أو جملةً.

ملاحظة :

1ـ هناك من الأسماء ما يلزم الإضافة:

من الظّروف فيكون الإضافة إلى المفرد أو الإضافة إلى الجملة نحو: (رأيت غيرَ سعيدٍ) (جئتُ إذْ جاءَ سليمٌ). (جئتكَ قبلَ الصّبحِ وبعدهُ) (جلستُ حيثُ جلسَ محمدٌ).

2ـ الإضافة إلى ياء المتكلم: كمفرد وتثنية وجمع:

كتابٌ        كتابِي

قلمٌ            قَلمِي

...............

قَلمانِ      قلمايَ

كِتابانِ     كتابايَ

وَالدَانِ    وَالِدَايَ

مُعلّمونَ      مُعلمويَ ، مُعلميَّ

بَنُونَ      بَنُويَ  ،  بَنيَّ

 

أَمثلة متفرقة مفيدة:

1ـ هذه سَاعَةُ فِضَّةٍ.

2ـ أَخذتُ قلَمَ طَالبِ المَدرَسَةِ.

3ـ فَوَلِّ وَجهَكَ شَطرَ المَسجِدِ الحَرامِ.

4ـ لَونُ أَورَاقِ أَشجَارِ حَدِيقَةِ المَدرَسَةِ أَخضَرُ.

5ـ مَنْ أَخِرُ الخُلفَاءِ الرَّاشِدِينَ؟

6ـ مَا هِوَايَةُ زُبيرٍ؟

7ـ مَا لَقَبُ خَالدٍ؟

8ـ اُكتُبْ أَسْمَاءَ أَقسَامِ البيتِ وَأَقسَامَ بَعضِ أَشيَاءَ فيهَا؟

9ـ مَا اِسمُ أَوَّلِ مَنْ أَسْلَمَ مِنَ الصِّبيَانِ؟

10ـ فللهِ الحَمدُ ربِّ السَّمَواتِ ورَبِّ الأرضِ وَرَبِّ العَالمينَ.

11ـ أَيَّ نَادٍ تَخْتَارُ يَا أَحمَدُ؟

12ـ أَيُّ يَومٍ إِبتِدَاءُ السَّنَةِ المِيلادِيَّةِ؟

13ـ هَل تَعرِفُ رَقْمَ هُوِيَّةِ الأَحوَالِ المدنيَّةِ؟

14ـ مَا مَحَلُّ إِقَامَتِكَ؟

15ـ مَا اِسمُ رَئيسِ الجَامِعَةِ وَعَميدِ كُليَّتِكُمْ؟

15ـ هَل تَعرِفُ رَقْمَ دَفتَرِ النُّفّوسِ؟

16ـ مَا حُكمُ تَارِكِ الصَّلاةِ؟

17ـ مَا اِسمُ بقيَّةِ الألعَابِ الرِّيَاضِيَّةِ؟

18ـ أُولئكَ أَصحَابُ الجَنَّةِ خَالدِينَ فيهَا.

19ـ هُوَ مَعمُورُ الدَّارِ.

20ـ أَينَ مَكَانُ إِصدارِ الكِتَابِ؟ مَكَانُ إِصدارِ الكِتَابِ ببغدادَ.

21ـ مَاسْمُكَ وَمَا لَقَبُكَ؟

22ـ مَا اِسْمُ أَبِيكَ وَاِسْمُ أُمِّكَ وَمَا اِسمُ صَدِيقَتِكَ؟

 

الصّفة والموصوف.

تعريف الصّفة: تأتي الصّفة بعد الموصوف دائمًا، ويَتكون من اسمين، وإنّه من التّابعين أي الصّفة تَتْبعُ المَوصوف من عدة نواحي: وهي كالأتي:

1ـ الحركة الإعرابية.

2ـ في المذكّر والمؤنّث.

3ـ في المعرفة والنّكرة.

4ـ في المفرد والمؤنث والجمع.

 

ينقسم الصّفة  (النّعت) إلى قسمين.

1ـ الصّفة الحقيقية:

 يبيّن بعض أحوالِ متبوعهِ ويُكمّله بدلالتهِ على معنىً فيهِ نحو:

( جَاء الرَّجلُ الأديبُ ). (سلّمتُ على رجلٍ قصيرٍ). (هذا محمدٌ الشّاعِرُ)

2ـ الصّفة السّببيّة:

يُبيّن بعض أحوال ما يتعلّق بمتبوعهِ نحو:

(جاء الرّجلُ الحسنُ حظّهُ ).(رأيتُ رجلاً حسنَ الوجهِ) (رأيتُ رجلاً رثَّ الثّيابِ).

ويأتي الصّفة:

1ـ مفردًا

وهذا يأتي عمومًا كمشتّق ، أو كجامد أو كمصدر. والمشتق كاسم فاعل واسم مفعول والصّفة المشبهة واسم التّفضيل.

2ـ أو جملةً  ويحتاج إلى ضمير

3ـ أو شبه جملةٍ

(عندي رجلٌ أسدٌ) (شجاعٌ) . (جاء الرّجلُ الفاضِلُ) ( رأيتُ الرّجلينِ الفاضليْنِ) (مررتُ بمرأةٍ فاضلةٍ) (ذهبتُ إلى المملكةِ العربيةِ السّعوديّةِ) (شهِدَتْ المملكةُ العربيّةُ السّعوديّةُ) (أنقرةُ عاصِمةُ الجمهوريّةِ التّركيّةِ). (كتب الموظفانِ النّشيطانِ رسالتيْنِ هامّتيْنِ) (تسلّمَ الموظفونَ الزّياداتِ الجديدةَ) (رأيتُ المهندساتِ النّشيطاتِ). (أكرمتُ الفتى هذا). (أنا رجلٌ تركيٌّ) (جاء الرّجلُ الذي إعتدى). (جاء رِجالٌ ثلاثةٌ).  (جاء الولدُ الذي ماتَ). ( هذا رجُلٌ ذو فضلٍ).  (أبصرتُ طائرًا فوق الشّجرةِ) (وإتّقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله).

ويأتي الموصوف:

1ـ اسمًا ظاهرًا (عَلمًا) عُمومًا ولا يحتاج إلى أخذ (أل).

2ـ وقد يكون صفة فيأتي (بأل المعرّفة) فيأتي إذا كان النّعت فيهِ للإيضاح نحو

(جاء يوسفُ التّاجرُ) (جاء هارونُ الرّشيدُ). (جاء محمدٌ التّاجرُ) (جاء الرّجلُ الكريمُ).

جاءني رجلانِ كاتِبٌ وشاعِرٌ

جاءني ثلاثةُ رِجالٍ كاتِبٌ وشاعِرٌ وفقيهٌ

هذا يومٌ لا حارٌ ولا بارِدٌ

لكلّ نفسٍ أجلٌ إمّا قريبٌ وإمّا بعيدٌ

جاء شوقي وحافظ الشّاعرانِ

ملاحظة:

هناك من الصّفات التي يستوي فيها المذكر والمؤنث لذا فلا تطابق الصّفة بالموصوف. وعمومًا يأتي على وزن فعول وفعيل وأوزان أخرى مثل:

صَبورـ فَخور ـ جَرِيح ـ عَظِيم ـ رَحِيم ـ كَبِير ـ رَخِيص ـ عَلاَّمَة ـ مِكْسَال ـ مِعْطِير ـ مِغْشِم ـ ضحْكة / والمصدر الثلاثي الغير الميمي مثل : عدلٌ / وأيضًا ما كان الصّفة لجمع ما لايعقل.

الأمثلة :

رجُلٌ صَبورٌ / إمرأةٌ صَبورٌ / هذا شَاهدُ عَدلٌ / هَذانِ شَاهِدَانِ عَدلٌ / هذهِ شُهودُ عَدْلٌ.

أمثلة متفرقة حول الموضوع:

وقد يأتي جملة اسمية أو فعليّة.

أنتَ مهندسٌ خبراته عظيمٌ /

اشتريتُ سيّارةً ثمنها رَخيصٌ.

كان لتعاليم الإسلام دورٌ عظيمٌ.

فأصبحتْ لهم مكانةٌ بين الأممِ

أصبحتْ لهم قوّةٌ في كلّ مكانٍ من العالمِ ( أي كائنٌ في كلّ مكان).

وصلَ طالبٌ يدرسُ بمعهدِنا.

جاء زيدٌ يحملُ كتابًا

رأيتُ رجلاً على جوادهِ  (أي كائنًا على جوادهِ).

جاءني رجلٌ عاقل

وجدتُ القلمَ المكسورَ

هو رجلٌ ذو فضلٍ

هو رجلٌ ولدهُ عاقلٌ

اشتريتُ سيّاةً ثمنها رخيصٌ

ضربتُ قِطًّا تحتَ المائدةِ

شممتُ وردةً على الطّاولةِ

جاء الطّالبُ المجتهدُ

جاء الطّالبانِ المجتهدانِ

جاء الطّلابُ المجتدونَ

طالبٌ مجتهدٌ

طالبةٌ مجتهدةٌ

الأبوابُ الكبيرةُ

أكرمتُ الفتى هذا

تكلّمت مع الّرجلِّ الذي اعتدى

رأيتُ رجالاً ثلاثةً

أنا رجلٌ تركيٌّ

هذا رجلٌ أيّ رجلٍ

 

 

 

2ـ مواضيع الصّرف في سطور:

 

تعريف الصّرف: علم بأصول أبنية الكلم وأحوالها. أي أحوال الكلمة وتصريفها.

أنواع الكلم :

1ـ الفعل: منها الماضي المعلوم والمجهول. والمضارع المعلوم والمجهول والمعرب والمبني والمنصوب والمجزوم والأمر والمجرد والمزيد من الأفعال. أمثلة على ذلك: ضربَ، فتح، علمَ، قال.

2ـ الاسم: منها المنصوب والمرفوع والمجرور والمعرب والمبني.

استعمال الاسم على ثلاثة أنواع:

أ ـ المفرد : أمثلة على ذلك: محمد، فاطمة، أُسرة، نار، حجر، طالب.

ب ـ المثنى:

 في حالة الرّفع زيادة (ألف ـ نون) المكسورة: أمثلة على ذلك: رجُلانِ، اثنانِ، كتابانِ.

في حالة النّصب والجر زيادة ( ياء ـ نون) المكسورة. أمثلة على ذلك: رجُلينِ، اثنينِ، كتابينِ  

ج ـ الجمع : وينقسم  إلى ثلاثة أقسام:

جمع مذكّر السّالم:

في حالة الرّفع زيادة (واو ـ نون) المفتوحة: أمثالة على ذلك: مُرسلونَ، مُصطفَّونَ، أحمدونَ.

في حالة النّصب والجر زيادة (ياء ـ نون) المفتوحة: مُرسلينَ، مُصطفّينَ، أحمدينَ.

جمع مؤنث السّالم:

في حالة الرّفع زيادة (ألف ـ تاء) المضمومة: مريماتٌ، هادياتٌ، حمراواتٌ.

في حالة النّصب والجر زيادة (ألف ـ تاء) المكسورة: مريماتٍ، هادياتٍ، حمراواتٍ.

جمع التّكسير: ما دلَّ على أكثر من اثنين، ولم يسلم بناء مفرده من التغيير، أمثلة على ذلك: سِهامٌ، رُسُلٌ، أُسُدٌ، هِجانٌ. أقسامه:

أ)  جمع القلة: للعدد القليل من 3- 10 أوزانه أربعة: أَفْعُلٌ : أَحْرُفٌ ، أَفْعَالٌ: أَجْدادٌ ، أَفْعِلَةٌ: أَزْمِنَة، فِعْلَةٌ : فِتْيَةٌ.

ب) جمع الكثرة: للعدد الكثير من 11 إلى ما لا نهاية، أوزانه سبعة عشر:

فُعْل: بُكْم، فُعُل: رُسُل، فُعَل: غُرَف، فِعَل: قِطَع، فَعَلَة: خَدَمَة، فُعَلَة: رُمَاة، فِعَلَة: دِبَبَة، فَعْلى: مَرْضى، فُعَّل: رُكَّع، فُعّال: قُرّاء، فِعال: كِرَام، فُعُول: بُحُور، فَعِيل: حَجِيج، فِعْلان: غِلْمان، فُعْلان: قُمْصان، فُعَلاء: بُخَلاء، أَفْعِلاء: أَغْنِياء.

ج) صيغة منتهى الجموع: كل جمع بعد ألف تكسيره حرفان أو ثلاثة وسطها ساكن أشهرها: فَوَاعل: فَوَارس، فَعَائِل: صفائح، فَعَالي: الصّحاري، فَعَالى: عذارى فَعَاليّ: كَرَاسيّ، فَعَالِل: جَمَاجِم...

3ـ الحرف: منها حروف الجر والأدوات. والحروف قسمان:

 (1) حروف المباني )الهجائية):

وهي: أ، ب، ت، ث، ج، ح، خ، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ع، غ، ف، ق، ك، ل، م، ن، هـ، و، ي.

وتقسم الحروف الهجائية إلى قسمين:

أ) الحروف القمرية: وهي التي تحتفظ معها لام التعريف بلفظها:

أ، ب، غ، ح، ج، ك، و، خ، ف، ع، ق، ي، م، هـ. الْكِتَابُ ـ الْقَلَمُ / لِلْكِتَابِ ـ لِلْقَلَمِ.

ب) الحروف الشمسية: وهي التي تتحول معها لام التعريف إلى حرف من جنسها :

ت، ث، د، ذ، ر، ز، س، ش، ص، ض، ط، ظ، ل، ن. التَّارِيخُ ـ الطَّالِبُ / لِلتَّارِيخِ ـ لِلطَّالِبِ.

(2) حروف المعاني: كلها مبنية وتنقسم من حيث العمل إلى:

ـ حروف عاملة مثل: إن وأخواتها.

ـ حروف غير عاملة مثل: أحرف الجواب: بلى، نعم...

وتنقسم من حيث الاختصاص إلى:

ـ حروف مختصة بالأسماء كحروف الجر.

ـ حروف مختصة بالأفعال كحروف النصب والجزم.

ـ حروف مشتركة للأسماء والأفعال كحروف العطف.

وتتوزع حروف المعاني في مجموعات عدة حسب غرضها المعنوي:

ـ أحرف الجواب: لا، نعم، بلى، إي، أجل.

ـ أحرف النفي: لم، لمّا، لنْ، ما، لا، لات، إنْ.

ـ أحرف الشرط: إنْ، إذ ما، لو، لولا، لوما، أمّا.

ـ أحرف التحضيض: ألا، ألا، هلاّ، لولا، لوما.

ـ أحرف الاستقبال: السّين، سوف، أنْ، إن، لنْ، هل.

ـ أحرف التنبيه: ألا، أمَا، هَا، يَا.

ـ الأحرف المصدرية: أنْ، أنَّ، كيْ، لوْ، ما.

 

إعراب بعض الأدوات في اللغة العربية.

ـ لَمَا: اللام لام المزحلقة وما اسم موصول.

ـ كُلّما: كلّ ظرف مظاف وما مصدرية ـ شرط غير جازمة.

ـ كما: جار ومجرور وما مصدرية.

ـ فما: الفاء استثنائية وما اسم موصول.

ـ ما: نفي حال مع الفعل ـ اسم موصول ـ اسم استفهام ـ مشبهة بليس مع الإسم.

ـ لن: تأكيد نفي استقبال.

ـ لَمّا: ظرف زمان بمعنى حين، أداة جزم، جحد مستغرق.

ـ لا: نفي استقبال.

ـ لمْ: أداة جزم، جحد مطلق.

ملاحظة: الظّروف مبنيّة ماعدا: (غد، حين، دون، بعد، قبل، بعض، كلّ، حسب).

 

استعمالات حروف الجر في السياقات المختلفة.

الموضوع الأوّل

أهم الحروف الأصلية: ( مِنْ ـ إلى ـ عن ـ على ـ في ـ ل (لام) ـ ب (باء) )

 

تعريف الحرف: هو ما لايتم معناه إلاّ بإضافته إلى الإسم أو إلى الفعل، وعند مجيئه مع الاسم يعرب بحرف جر والاسم الذي بعده باسم مجرور.  الأمثلة

بالقلم     

في الغرفة  

على الأرض

 

ملاحظة: عند استعمال حروف الجر في اللّغة العربية يجب اختيار الحرف المناسب لإعطاء المعنى المراد لأنّ استعمال أي حروف أخرى قد يعطي معنى أخر وحتى ضد المعنى لأنّ الحروف تربط الأفعال بالمفعول

 

1ـ حرف جر( مِنْ ):

يستعمل في مواضيع عديدة منها: لابتداء الغاية:

ـ خرجتُ من البلدِ.

للتبعيض:   

ـ انفقتُ من الدّراهِمِ.  ـ ومٍنَ النّاسِ مَنْ يقولُ آمَنّا

لبيان الجنس : 

ـ ثَوبٌ من خزٍّ. ـ أخذتُ قلماً من ذّهبٍ.

للتأكيد:  

ـ ما جاءنا من رجُلٍ. / يشترط قبلها أداة نفي، نهي ، إستفهام.

للبدل: ـ أرضيتم بالحياة الدّنيا من الأخرةِ.

للتفصيل:   ـ عرفتُ الحقّ من الباطِلِ.

للتعليل:  ـ ماتَ من الرّئةِ.

ملاحظة: وقد يُستعمل حرف من بمعنى في مثل (إذا نوديَ للصلاةِ من يومِ الجُمُعةِ): 

 

الأفعال التي تأخذُ حرف جر مِنْ:

 

11ـ تأكّدَ من :

12ـ أمِنَ (يأمنُ) من :

13ـ يئِسَ (ييئسُ) من :

14ـ ينجو من :

15ـ يخرجُ (أخرجَ) من:

16ـ يرجِعُ من :

17ـ أقلُّ من

18ـ أكثرُ من :

19ـ أكرمُ من :

20ـ أشرفُ من :

21ـ أفضلُ من :

 

1ـ تخلّصَ من :

2ـ اقتربَ من :

3ـ اختطفَ من

4ـ حَذِرَ من :

5ـ حطَّ من :

6ـ طردَ من :

7ـ عانى (يُعاني) من

8 ـ ربحَ من :

9ـ فرَّ من :

10ـ ورِثَ من :  أو عن

 

 

الأمثلة:

ـ خرجَ الطّالبُ من الصّفِ. ـ إقتربتُ من النّاسِ. ـ عادَ أحمدُ من باكستانَ. ـ تخلّصتُ من شرّ الظّالمينَ. ـ دروسها أفضلُ من.دروسهِ.

 

حرف جر (إلى):

يستعمل في مواضيع عديدة منها: لانتهاء الغاية:

ـ ذهبتُ إلى الجبلِ. ـ صُمتُ إلى اللّيلِ. ـ ذهبتُ من البيتِ إلى المدرسةِ.

للمصاحبة

ـ جلستُ إلى الضّيفِ.

للتفضيل وأفعل التّعجب

ـ الدّروسُ أحبُّ إلىَّ من اللّهوِ .ـ ما أبغضَ الخائنَ إليَّ. 

وقد تضمن معنى (في) ـ ليجمعنّكم إلى يوم ِ القيامة. أي في ...

 

الأفعال التي تأخذُ حرف جر إلى:

 

12ـ ينتسِبُ إلى :

13ـ يَنقُلُ إلى :

14ـ يأوي إلى :

15ـ يرقى إلى :

16ـ يحتاجُ إلى :

17ـ يَسافِرُ إلى :

18ـ يُرسلَ إلى ، ب، ل :

19ـ يقودُ إلى :

20ـ يجذبُ إلى :

21ـ يذهبُ إلى :

 

1ـ أدّى إلى :

2ـ انضّمَ إلى :

3ـ أضافَ (أُضيفَ) إلى :

4ـ لجأَ إلى :

5ـ اضطرَّ إلى :

6ـ عادَ إلى :

7ـ احتاجَ إلى (ل):

8ـ وصلَ إلى :

9ـ اضْطَرَّ إلى :

10ـ اُضطُرَّ إلى :

11ـ يَخطوا إلى :

 

 

الأمثلة

 

ـ ذهبتُ معهُ إلى  تركيا.  ـ ينظرُ الطّلابُ إلى السّبورةِ. ـ مسحتُ رِجليَّ إلى الكعبينِ. ـ نزلتُ إلى أسفلِ ـ كتبتُ الرّسالةَ إلى أستاذي. العِمارةِ.

 

3ـ حرف جر (عن) :

يستعمل في مواضيع عديدة منها:

ـ للمجاوزة : ـ سافرتُ عنِ البلدِ.

ـ للبدل: ـ قُم عنّي بهذا الأمرِ. ـ صُومي عن أُمّكِ.

ـ للتعليل:. ـ ما كان إستغفارُ إبراهيمَ لأبيهِ إلاّ عن موعدةٍ وعدها إيّاهُ.

ـ للاستعلاء:   ـ إنّما يبخلُ عن نفسهِ.

وقد تضمن عن معنى (على) مثل: ـ إنّما يبخلُ عن نفسهِ.

 

الأفعال التي تأخذُ حرف جر عَنْ:

11ـ يَستُرُ عن :

12ـ يحتجِبُ عن :

13ـ يمتنِعُ عن :

14ـ يُدافعُ عن :

15ـ يصدُّ عن :

16ـ فحَصَ عن:

17ـ عِوضاً عن :

18ـ يعفو عن :

19ـ ينوبُ عن :

20ـ غابَ عن :

1ـ فتّشَ عن:

2ـ أغنى عن :

3ـ سَكتَ عن :

4ـ ابتعدَ عن :

5ـ تَخلّى عن :

6ـ نَهى عن :

7ـ كشفَ عن :

8ـ سألَ عن :

9ـ أجابَ عن :

10ـ تأخّرَ عن :

 

 

الأمثلة

ـ ابتعدَ عن النّاسِ.  ـ كَشفَ الغِطاءَ عن ابنهِ. ـ يُدافِعُ عن الوطنِ. ـ سألتُ عن المريضِ. ـ ينهى اللهُ عن الفحشاءِ والمُنكر.

 

4ـ حرف جر (على) :

يستعمل في مواضيع عديدة منها:

ـ للاستعلاء حسّاً ومعناً:

وعلى الفُلكِ تُحملون.     ـ فضّلنا بعضهم على بعضٍ.     ـ قعّدَ على الكُرسّي.

ـ للمصاحبة:

ـ وإنّ ربّكَ لذو مغفرةٍ للنّاسِ على ظُلمهم. ـ بذلَ المالَ على فَقرهِ (أي بالرّغم من فقرهِ).

ـ للتعليل: ـ ولتكبّروا الله على ما هداكم.

ـ للظرفيّة: ـ الكِتابُ على الخِوانِ.

وقد تضمن على معنى (عن).   ـ رضيتُ عليهِ . أي عنهُ.

 

الأفعال التي تأخذُ حرف جر على:

24ـ رَحِمَ على :

25ـ حَزِنَ على :

26ـ وافقَ على :

27ـ واظبَ على :

28ـ تدرّبَ على :

29ـ تمرّنَ على :

30ـ حَافظَ على :

31ـ انفقَ على :

32ـ داومَ على :

33ـ سيطرَ على :

34ـ يحَرصَ على :

35ـ  يقضي على :

36ـ يَعزِمُ على :

37ـ يصمّمِمُ على :

38ـ يطغي على :

39ـ يُسلّمَ على :

40ـ يَطلُقُ على :

41ـ يُشجّعُ على :

42ـ يطرَحُ على :

43ـ يختُمُ على :

44ـ يُحرّمُ على :

45ـ يحُسُدُ على :

46ـ يقبِضُ على :

47ـ يُثني على :

48ـ يَغضِبُ على :

1ـ أكرَمَ على :

2ـ كشَفَ على :

3ـ هجمَ على :

4ـ اقتحَمَ على :

5ـ ضَحِكَ على :

6ـ أشَّرَ على :

7ـ بنى على :

8ـ احتوى على :

9ـ قرّرَ على :

10ـ اعتمدَ على :

11ـ فتّشَ على :

12ـ أسِفَ على :

13ـ حَكمَ على :

14ـ أثابَ على :

15ـ غُشي على :

16ـ غُمي على :

17ـ يوزّعُ على :

18ـ يُصِرُّ/ مُصِرٌّ على :

19ـ يرُدُّ على :

20ـ يدلُّ على :

10ـ يجِبُ على :

21ـ يُشرِفُ/ أشرفَ على :

22ـ أفضلَ على :

23ـ يُكثِرُ / أكثرَ على:

 

الأمثلة:

ـ فضّلنا بعضهم على بعضٍ ـ جلستُ على الكُرسيّ ـ يحرُصُ المؤمن على أوقاتِ الصّلاةِ ـ سقطَ (نزلَ) المطرُ على الأرضِ ـ اشترطَ الأستاذُ شُروطَ النّجاحِ على الطّالب.

 

5ـ  حرف جر( في):

يستعمل في مواضيع عديدة منها:

ـ للظرفية حقيقةً أو مجازاً :

ـ الماءُ في الإبريقِ. ـ هُم فيها خالِدون.  ـ نظرتُ في الأمرِ.

ـ للتعليل:

ـ قُتيلَ الرّجُلُ في سيّارةٍ. أي بسببِ سيّارةٍ. ـ قُتِلَ في ذنبهِ.

ـ للمصاحبة:

ـ خرجَ الأ ميرُ في موكبهِ. ـ خَرجَ قي يدهِ كِتابٌ.

ـ للاستعلاء: 

ـ لأُصلّبنّكم في جُذوعِ النّخلِ.

وقد تضمن معنى إلى أو من أو على.

 

الأفعال التي تأخذُ حرف جر في:

13ـ يُساهِمُ في :

14ـ يَغرِقُ في :

15ـ يُدقّقُ في :

16ـ يتداخَلُ في :

17ـ يُفكّرُ في :

18ـ يُصلّي في

19ـ يشترك في :

20ـ يرغب في :

21ـ يُوضَعُ في :

22ـ قُتيلَ في :

23ـ اُستُخدِمَ في:

1ـ أخفقَ في :

2ـ فَشِلَ في :

3ـ بالَغَ في :

4ـ بدأَ في :

5ـ شَارَكَ (اشتركَ) في:

6ـ جَاهدَ في :

7ـ زَهدَ في :

8ـ وُلِدَ في :

9ـ أخطأُ في :

10ـ يشكو في :

11ـ يَعملُ في :

 

الأمثلة

ـ رأيتهُ  في المنزلِ ـ وضعتُ الكِتابَ في الحقيبةِ ـ اُستُخدِمَ العَامِلُ في. المعملِ ـ أعطى مالهُ في سبيل الله  ـ صُمتُ في رَمضانَ

 

6ـ حرف جر  ل (لام) :

يستعمل في مواضيع عديدة منها:

ـ للمُلك:   ـ الدّارُ لسعدٍ. ـ القَلَمُ لهُ.

ـ لشبيه المُلك  (لازم الاختصاص أو الاستحقاق): 

ـ الفوزُ للمجتهدينَ.    ـ الحمدُ للّهِ. 

ـ للتعليل:    ـ هربتُ للخوفِ. ـ أكلَ ليَعيشَ.

ـ للعاقبة:    ـ لِدُوا للموتِ وإبنو للخرابِ.

ـ للتعديةِ، بعد أفعل التّعجب وأفعل التّفضيل:

ـ ما أجمعَ سعيداً للمالِ.     ـ للّهِ درّهُ رجُلاً.  ـ ياللفرحِ.

ـ للتبليغ:     قُلتُ للرجُلِ.   ـ فسَّرتُ لَهُ.

ـ للتقوية:  ـ هو فعّالٌ لِما يُريد.

ـ للاستغاثة: ـ يالقومي.

ـ للاختصاص: ـ الحمدُ للّهِ .

وقد تضمن ل معنى (على) :

ـ يخرّون للأذقانِ سُجّداً. أي على ....

 

الأفعال التي تأخذُ حرف جر لام:

8ـ يترشّحُ ل :

9ـ يَفرحُ ل :

10ـ يُلائِمُ ل :

11ـ تعرَّضَ ل :

12ـ استمع ل :

13ـ حَزِنَ ل، على :

14ـ  ينبغي ل :

15ـ  يتأهّبُ ل :

ـ1 استعِدَّ ل :

2ـ سجدَ ل :

3ـ هيّأَ ل :

4ـ أذِنَ ل، في :

5ـ سَمحَ ل :

6ـ قدّمَ ل :

7ـ يُلائِمُ ل :

 

 

الأمثلة

ـ سَجدَ المؤمن  للهِ تعالى ـ يَسمحُ الأستاذ للطالبِ بالدّخولِ ـ تعرَّضَ الأطفالُ للضّربِ ـ ذهبتُ لزيارة المريض

ـ توضأتُ للصّلاةِ

 

7ـ حرف جر ب (باء) :

يستعمل في مواضيع عديدة منها:

 ـ للالصاق:          ـ أمسكتُ بيدهِ.ـ  أمنتُ باللّهِ.

ـ للاستعانة:           ـ كتبتُ بالقلمِ.

ـ للتعديةِ:               ـ ذهبتُ بأحمدَ. ذّهبَ بهِ.

ـ للمصاحبةِ: ـ بِعتُكَ الدّارَ بأثاثها.  ـ إذهَبْ بالسّلامَةِ.

ـ للظرفية:           ـ أقمتُ بالدّارِ.        ـ ذهبتُ باللّيلِ .

ـ للبدل:  ـ النّفسُ بالنّفسِ.    ـ اشتروا الضّلالةَ بالهُدى.

ـ للتأكيد الزّائد لفظاً:

ـ كفى باللهِ شهيداً. ـ لستُ براضٍ عنكِ.

ـ للقسَم : ـ باللّهِ لأقتلنّكَ.

وقد تضمن الباء معنى (من أو (على).

 

الأفعال التي تأخذُ حرف جر باء:

 

20ـ أمَرَ ب :

21ـ أكرمَ ب :

22ـ اختطفَ ب :

23ـ يكفُرُ ب :

24ـ يُصارِحُ ب :

25ـ يُعرَفُ ب :

26ـ يُقتلُ ب :

27ـ يَعتَزُّ ب :

28ـ حذَّرَ ب :

29ـ يختصُّ ب :

30ـ يدري ب :

31ـ يعتقِدُ ب :

32ـ يسعُدُ ب :

33ـ وَعدَ (يَعِدُ) ب :

34ـ يعودُ ب :

35ـ يطوفُ ب :

36ـ يأمنُ ب، على :

 

 

1ـ وَثِقَ ب :

2ـ اعتنى ب :

3ـ اصطدمَ ب :

4ـ اهتمَّ ب :

5ـ افتخَرَ ب :

6ـ رافقَ ب :

7ـ مدَحَ ب :

 لَصِقَ ب :

9ـ احتفظَ ب :

10ـ اتّبَعَ ب :

11ـ أحاطَ ب :

12ـ أصابَ ب :

13ـ اعتصَمَ ب :

14ـ سَرّ ب :

15ـ كلّفَ/ مُكلّفٌ ب :

16ـ رحّبَ ب :

17ـ جهَّزَ/ مُجهّزٌ ب :

18ـ  يَمُرّ ب (على):

19ـ يُضَيّفُ ب :

 

 

الأمثلة

ـ كتبتُ بالقلَمِ ـ باعَ الفلاّحُ الأرضَ بألفِ دينارٍ ـ مررتُ برجلِ في الدّارِ ـ أنا سُعِدتُ بمقابلتكَ

ـ  هل تثِقُ بنفسِكَ؟ 

 

بعض الإصطلاحات العربية المستعملة مع حروف الجر:

 

1ـ على كُلِّ حالٍ :

2ـ على الأقل :

3ـ على الأكثر :

4ـ على أملِ اللّقاء :

5ـ على ضرورة :

6ـ على أساس :

7ـ بالرّغمِ من :

8ـ لا بُدَّ من :

9ـ أرجو من :

10ـ بالنّظر إلى، نظراً إلى (ل) :

11ـ مضى من :

12ـ من قبلُ :

13ـ من بعدُ :

14ـ من أجلِ (لأجل) :

15ـ بدلاً من :

16ـ أُقسِمُ ب :

17ـ أُحلِفُ ب :

18ـ بالتأكيد :

19ـ بالعَكس :

20ـ بالأفراح :

21ـ بواسطة :

22ـ بمعونة :

23ـ بصعوبة :

24ـ لا شكّ في، من دون شك :

25ـ لا ريبَ فيه :

26ـ مِمّا لاشكَّ (لاريبَ) فيه :

27ـ مُبالَغٌ فيه :

28ـ في كلّ مكان :

29ـ في الحَال، حالاً :

30ـ في المستقبل :

31ـ في أيّ وقتٍ كان :

32ـ في هذهِ الأيّام :

33ـ في يومٍ من الأيّام :

34ـ في آمانِ الله ـ

35: في رِعايةِ (عِناية) الله :

36ـ في سبيل الله :

37ـ على سبيل التّجربة

38ـ عِوضاً عن :

39ـ عن قريبٍ :

40ـ عمّا قريب :

41ـ ما يَقرُبُ من :

42ـ أقربُ من :

43ـ بالإضافةِ إلى :

44ـ إلى اللّقاء :

45ـ رَغماً عن :

46ـ لأجل مَن :

47ـ  من أجلِ ذلك:

48ـ من فضلِك:

49ـ فضلاً عن ذلك :

50ـ لا يخفى على (عليك) :

51ـ بالإشارةِ إلى:

ملاحظة : هناك حروف أخرى لم نتطرقها هناك لوجودها في مواضيع أخرى منها:

حرف جر كَ للتشبيه  ـ  مُذ ومنذ (بمعنى في ومن) ـ حتى للغاية أو للتعليل أو تكون حرف عطف  ـ خّلا، عَدا، حَاشا للاستثناء ـ لولا للتمني ـ حروف (و،ت،ب ) للقسم.

 

بعض الأفعال العربية المستعملة مع عدة حروف الجر:

 

1ـ آثَرَ على / في / مِنْ / ب .    2ـ وافقَ على / في/ إلى / ب .   3ـ بَخِلَ على / عن / ب.

4ـ شَكرَ على / ل .    5ـ قفزَ على / ب .  6ـ أخرجَ على / من / ب .  7ـ ظهرَ على / من / ب .

8ـ مرَّ على / ب .  9ـ يحزنُ على / ل .  10 ـ حصَلَ على / مِنْ / ل . 11ـ قامَ على / ل / ب .

12ـ آمَنَ على / مِنْ / في / إلى .   13ـ إطمئنّ على / مِنْ / في / إلى . 14ـ عادَ من / إلى.

15ـ جاءَ مِنْ / في / ب .   16ـ يُغادِرُ من / إلى / ب . 17ـ دَهشَ من / ل .   18ـ تعجّبَ من / ل .

19ـ أفضلُ من / على / ب .   20ـ إسعانَ ب / على .  21ـ إقترحَ ب / ل .  22ـ إذاعَ ب / على .

23ـ أجابَ على / إلى .   24ـ جلسَ إلى / على .  25ـ لعِبَ ب / على .  26 ـ نزلَ من / إلى .

27ـ إمتاز على / ب / في / عن / من .   28ـ رضيَ عن / ب .   29ـ وَردَ  في / إلى .

30ـ  إمتازَ ب / في/ عن/ على/ من.

 

المواضيع في القواعد العربية التي يأتي بعدها حروف الجر

1ـ بعدَ اسمُ الموصولِ (في صلة الموصول):

ـ قرأتُ الّذي في اللّوحِ.

2ـ بعدَ الفاعِل (في حالة مفعول به غير صريح) : ـ مررتُ بأحمدَ.  ـ سلّمتُ على أحمدَ. ـ كتبتُ بالقلمِ.

3ـ بعدَ نائب فاعل :

ـ مُرَّ بزينبَ.   ـ نُظِرَ في الأمرِ. ـ كُتِبَ بالقلمِ.

4ـ في الخبر كشبه جملة :

ـ الكِتابُ في الحقيبةِ.    ـ في كيسي خَاتَمٌ. ـ للقادِمِ دهشَةٌ.

5ـ بعدّ إنّ وأخواتها :

ـ (إنّ إلينا إيابهم).     ـ إنّ في هذا لبلاغاً.  ـ إنّ في الدّارِ سليماً.

6ـ بعدَ كان وأخواتها :

ـ (فكانَ من المُغرقين).  ـ كانَ في قديمِ الزّمانِ .

7ـ بعدَ ليس وأخواتها :

ـ وما النّاسُ بالنّاسِ الذين عهدتَهم.   ـ ولا الدّارُ بالدّارِ.

8ـ بعدَ شبه إضافة أي شبه فعل (اسم فاعل، اسم مفعول، مصدر):

ـ لا خيراً من زيدٍ راكِبٌ.

ـ لا قاعداً عن الجِهادِ.

9ـ بعدَ المُضاف الحقيقي (المعنوي):

ـ بوّابٌ للمكتبِ.   ـ ثَوبٌ من خزٍّ.   ـ رِحلةٌ في الشّتاءِ.

10ـ بعدَ الفاعِل التي يأتي ظرفاً:

ـ  قُمتُ في اللّيلِ .   ـ كتبتُ في المدرسةِ.  ـ صلّيتُ في المسجدِ.

11ـ بعدَ الفاعل التي يأتي مفعول لأجلهِ :

ـ جِئتُ  للدرسِ.   ـ قعدتُ من خوفي .

12ـ بعدَ الفاعل التي يأتي حالاً :

ـ خرجَ أحمدُ في زينتهِ.    ـ جاءَ سعيدٌ في مرضهِ .  ـ مررتُ بهندٍ جالسةً .

13ـ يأتي كتميز بعد من البيانية :

ـ لهُ شِبرٌ من أرضٍ.  ـ غرستُ الأرضَ من شجرٍ. عندي رطلٌ من زيتٍ.

14ـ بعدَ كم ـ كأينَ ـ كذا . التي يأتي تميزاً :  

ـ كم قرأتُ من كتابٍ . ـ كأيّن من دابةٍ. كم طالباً (طالبٍ) في الصّفِ .

15ـ بعدَ لا النّافية للجنس :

ـ لا في الدّارِ رجُلٌ ولا إمرأةٌ .

16ـ بعدَ اسم النّكرة التي يأتي كصفة :

ـ سلّمتُ على رجُلٍ في الشّارعِ.   ـ أقبلَ رجُلٌ في سيّارةٍ.   ـ جاءَ مندوبانِ من مِصرَ.

17ـ يجوز أن يأتي في موضع التّحذير : 

ـ إيّاكَ الأسدَ / إيّاكَ والأسدَ / إيّاكَ من الأسدِ.

18ـ بعدَ الفعل التي يكون فاعل بحرف جر زائد:

ـ ما جاءنا من بشير.   ـ كفى بالله شهيداً.

أو يأتي كمبتدأ يحملُ حرف جر زائد:  ـ هل من خالقِ غيرُ الله ؟   ـ بحبك دِرهمٌ.

 

المصادر:

1ـ النّحو الوافي ـ عباس حسن ـ 4 جلد ـ طبع مصر.

2ـ .المبادىء العربية للشرتوني. طبع بيروت.

3ـ النّحو الواضح ـ محمد ذهني أفندي ـ طبع اسطنبول.

4ـ جامع الدروس العربية ـ الشيخ مصطفى الغلاييني ـ طبع بيروت.

5ـ المنهاج ـ لمحمد الأنطاكي ـ طبع بيروت.

6ـ القواعد الأساسية للغة العربية ـ السيد أحمد الهاشمي ـ طبع اسطنبول.

7ـ مختصر النحو ـ لعبدالهادي الفضلي ـ  طبع النجف الأشرف.

8ـ كتب مدرسية لقواعد اللغة العربية باللغتين العربية والتركية منها: للأستاذ محمد مقصود أوغلو ـ والأستاذ خيرالدين قرمان.

 

همزة الوصل وهمزة القطع.

 1 ـ همزة الوصل التي لا تكتب أو لاترسم عليها (ء) الهمزة وهمزة الوصل على قسمين:

1ـ سماعية: مثل: اسم (عدا أسماء الجمع) ـ است ـ ابن  (عدا الأبناء جمع) ـ ابنة ـ امرؤ ـ امرأة ـ اثنان (اثنين ـ اثنتان ـ اثنتين) ـ ايمن ـ ايسر.

ومريم اِبنة عمران.  واحدى ابنتي.  ولا تتخذوا إلهين اِثنين. والاسم الجميل.

2ـ قياسية: مثل:

ـ الأمر من الثلاثي (اسمع، افتح، اطلب، ادع).

ـ مصدر خماسي انفعل ـ اِنفعال (انكسرَ، انكسارـ انطلقَ، انطلاق ـ اندحر، اندحار).

ـ مصدر خماسي على وزن افتعل ـ اِفتعال (اشتمل، اِشتمال ـ اضطرب، اضطراب ـ اقترب،  اقتراب).

ـ مصدر سداسي على وزن استفعل ـ استفعال (استغفر، استغفار ـ استخرج، استخراج ـ استعمر، استعمار).

ـ بالإضافة إلى ذلك أنّ الاسم الذي يأتي بعد حروف الجر والإضافة كذلك لا تأخذ همزةً.

 

همزة القطع وهي التي تكتب أو ترسم (ء) الهمزة على الألف:

ـ يمكن أن نضع الواو قبل الكلمة فإذا سقطت الألف في اللفظ كانت همزة وصل: (وافتتح ـ واسم ـ واكتب) وإذا لفظنا الألف مضطرين كانت همزة قطع ( وأمر ـ وأكل ـ وأحسن وأخذ ـ وإحسان ـ وإمساك).

ـ تقع همزة القطع في كل المواضع الأخرى غير مواضع همزة الوصل. مثل:

1) ماضي الرباعي وأمره ومصدره والفعل على وزن إفعال:

أفاد أفد الإفادة ـ أعاد أعد إعادة الإعادة ـ أكرم الرجل ضيفه ـ أكرم يا أخي ضيفك الإكرام ـ فضيلة إكرام الضيف واجب ـ أحسن الولد إلى أبويه ـ أحسن يا أخي إلى أبيك الإحسان ـ أن تعبد الله كأنك تراه.

2) إذا كانت الهمزة من أصل الفعل الثلاثي أو من أصل الاسم:

أخذ الرجل الكتاب أخذًا ـ أكل الرجل طعامه أكلاً ـ الأكل الكثير ضار ـ هذا الأمر صعب ـ أمر العلم سهل ـ أمور أمة العرب في أزمة.

3) في أول الفعل المضارع الدال على المتكلم: أنا ألعب أمشي أشرب أنام.

4) إذا جاءت الهمزة في بداية الكلام مثل (إنّ ـ أنّ ـ أحُد).

 

ملاحظة 1 : كيفية كتابة الهمزة الوسطية في الأسماء والتي ينتهي أخرها بالهمزة في داخل الجمل: مثل علماء، فقهاء، زعماء..

في المرفوع : عجز علماؤهم وعظماؤهم.

في المنصوب: أهلك الله علماءَهم وعظماءَهم.

في المجرور: حضر من علمائِهم وعظمائِهم.

 

ملاحظة2: حول عدم كتابة الجزم (السكون):

لا يكتب الجَزم في الياء إذا كان ماقبل اليَاءِ كَسْرَة. مثل ولا الضَّالِين أمِين ـ مُستَقِيمًا ـ صَالِحِين.

وكذلك لا يُكتب الجَزم في الوَاو إذا كان ما قبل الواو ضَمَّةُ. مثل يُوجَد ـ صَالِحُون ـ يَقُولُون.

 

 

أوزان الفعل الثّلاثي المجرّد.

ستة أبواب وهي كالأتي:

1ـ البابُ الأوّل : نَصَـرَ ـ يَنْصُـرُ : فتحُ ضَمٍّ. الأمثلة: كتب، يكتب/ أخذ، يأخذ/ مدّ، يمدّ/ قال، يقول/ غزا، يغزو/ وقى، يقي.

2ـ البابُ الثّاني : ضَـرَبَ ـ يَضـرِبُ : فَتحُ كَسرٍ.الأمثلة: جلس، يجلس/ أتى، يأتي/ فرّ، يفرّ / وعد، يعِد/ باع، يبيعُ/ شوى، يشوي.

3ـ الباب الثّالث : فَـتَحَ ـ يَفْـتَحُ : فَتحتان. الأمثلة: ذهب، يذهب/ سأل، يسأل/ قرأ، يقرأ/ وضع، يضع/ سعى، يسعى.

4ـ البابُ الرّابع : فَـرِحَ ـ يَفْـرَحُ : كسَرُ فَتحٍ. الأمثلة: فرح، يفرح/ سلم، يسلم/ يئس، ييئس/ خاف، يخاف/ رضي، يرضى/ حييّ، يحيي.

5ـ البابُ الخامسُ :  كَـرُمَ ـ يَكـرُمُ : ضَمُّ ضَمٍّ. الأمثلة: حسن، يحسن/ يسر، ييسر/ سهل، يسهل/ قبح، يقبح.

6ـ البابُ السّادِسُ : حَسـِبَ ـ يَحسـِبُ : كَسرتان. الأمثلة: ورث، يرث/ وثق، يثق/ وجل، يجل.

 

تصريف الأفعال المجرّدة والمزيدة.

ثلاثي مجرّد:

تصريف الفعل الماضي:

1ـ كَتَبَ ـ كَتَبا (تثنية) ـ كَتَبوا (جمع) ـ كَتَبَتْ ـ كَتَبتَا (تثنية) ـ كَتَبْنَ  (جَمع) . للغائب/ ـ كَتَبْتَ ـ كَتَبْتُما (تَثنية) ـ كَتَبْتُمْ (جَمع)ـ كَتَبتِ ـ كَتَبْتُما (تثنية) ـ كَتَبْتثنَّ (جَمع). للمخاطب / ـ كَتَبْتُ ـ كَتَبْنا. للمتكلم )(تثنية وجمع).

2ـ اَخَذَ ـ اَخذَا ـ اُخَذوا ـ اَخذتْ ـ اَخذَتَا ـ اَخَذْنَ / ـ اَخَذْتَ ـ اَخَذْتُما ـ اَخَذتُمْ ـ اَخَذْتِ اَخَذْتُما ـ اَخَذتُنَّ / ـ اَخَذْتُ ـ اَخَذْنا.

3ـ مَدَّ  ـ مَدَّا ـ مَدُّوا ـ مَدَّتْ ـ مّدَّتا ـ مَدَدْنَ / ـ مَدَدْتَ ـ مَدَدْتُما ـ مَدَدْتُمْ ـ مَدَدْتِ ـ مَدَدْتُما ـ مَدَدْتُنَّ / ـ مَدَدْتُ ـ مَدَدْنا.

4ـ باعَ  ـ بَاعَا ـ بَاعُوا ـ بَاعَتْ ـ بَاعَتا ـ بِعْنَ / ـ بِعْتَ ـ بِعْتُما ـ بِعْتُمْ ـ بِعْتِ ـ بِعْتُما ـ بِعْتُنَّ / ـ بِعْتُ ـ بِعنا.

5ـ غَزَا  ـ غَزَوَا ـ غَزَواْ ـ غَزَتْ ـ غَزَتاْ ـ غَزَوْنَ / ـ غَزَوْتَ ـ غَزَوْتُما ـ غَزَوْتُمْ ـ غَزَوْتِ ـ غَزَوتُما ـ غَزَوْتُنَّ / ـ غَزَوْتُ ـ غَزَوْنا.

6ـ رَمى ـ رَمَيا ـ رَمَوا ـ رَمَتْ ـ رَمَتا ـ رَمَيْنَ / ـ رَمَيْتَ ـ رَمَيْتُما ـ رَمَيْتُمْ ـ رَمَيْتِ رَمَيْتُما ـ رَمَيْتُنَّ / ـ رَمَيْتُ ـ رَمَيْنا.

7ـ رَضيَ ـ رَضِيا ـ رَضُوا ـ رَضِيَتْ ـ رَضِيَتَا ـ رَضِيْنَ / ـ رَضِيْتَ ـ رَضِيْتُما ـ رَضِيْتُمْ رَضِيْتِ ـ رَضِيْتُما ـ رَضِيْتُنَّ / ـ رَضِيْتُ ـ رَضِيْنَا.

 

تصريف الفعل المضارع:

1ـ يَكتُبُ ـ يَكتُبَانِ ـ يَكتُبُونَ ـ تَكتُبُ ـ تَكْتُبَانِ ـ يَكْتُبْنَ .للغائب/ ـ تَكْتُبُ ـ تَكْتُبَانِ ـ تَكْتُبُونَ ـ تَكْتُبْنَ ـ تَكْتُبَانِ ـ تَكْتُبْنَ . للمخاطب /ـ اَكْتُبُ ـ نَكْتُبُ . للمتكلم.

 

2ـ يأحُذُ  ـ يَاْخّذانِ ـ يَاْخُذونَ ـ تَأخُذُ ـ تَأخُذانِ ـ يَأخُذْنَ / ـ تَأخُذُ ـ تَأخُذانِ ـ تَأخُذونَ ـ تأخُذِينَ ـ تأخُذانِ ـ تأخُذْنَ / ـ آخُذُ ـ نَاخُذُ.

3ـ يَدَعُ  ـ يَدَعَانِ ـ يَدَعُونَ ـ تَدَعُ ـ تَدَعَانِ ـ يَدَعْنَ ـ تَدَعُ ـ تَدَعَانِ ـ تَدَعُونَ ـ تَدَعِينَ ـ تَدَعَانِ ـ تَدَعْنَ ـ اَدَعُ ـ نَدَعُ.

4ـ يَبِيعُ  ـ يَبِيعَانِ ـ يَبِيعُونَ ـ تَبِيْعُ ـ تَبِيعَانِ ـ يَبِعْنَ / ـ تَبِيعُ ـ تَبِيعَانِ ـ تَبِيعُونَ ـ تَبِيعينَ ـ تَبِيعًانِ ـ تَبِعْنَ / ـ اَبِيْعُ ـ نَبِيْعُ.

5ـ يَقولُ ـ يَقُولانِ ـ يَقُولونَ ـ تَقُولُ ـ تَقُولانِ ـ يَقُلْنَ / ـ تَقُولُ ـ تَقُولانِ ـ تَقُولونَ ـ تَقُولِينَ ـ تَقُولانِ ـ تَقُلْنَ / ـ اَقُولُ ـ نَقُولُ.

6ـ يَخاف  ـ يَخافَانِ ـ يَخَافُونَ ـ تَخَافُ ـ تَخَافَانِ ـ يَخَفْنَ / ـ تَخَافُ ـ تَخَافانِ ـ تَخافونَ ـ تَخَافيْنَ ـ تَخافانِ ـ تَخَفْنَ / ـ اَخافُ ـ نَخَافُ.

7ـ يغزو ـ يَغزُوانِ ـ يَغزوُنَ ـ تّغزُو ـ تَغْزُوانِ ـ يَغْزوُنَ / ـ تَغزُو ـ تَغْزُوانِ ـ تَغْزُونَ ـ تَغْزِينَ ـ تَغْزُوانِ ـ تَغْزُونَ / ـ اَغزُو ـ نَغْزُو.

8ـ يَرضَى ـ يَرْضَيَانِ ـ يَرْضَوْنَ ـ تَرْضَىَ ـ تَرْضَيَانِ ـ يَرْضَيْنَ / ـ تَرْضىَ ـ تَرْضَيَانِ ـ تَرْضَونَ ـ تَرْضَيْنَ ـ تَرْضَيَانِ ـ تَرْضَيْنَ / ـ اَرضىَ ـ نَرضىَ.

 

تصريف الفعل المضار المؤكّد:

(هو) يَقتُلُ  ـ يَقْتُلانِ ـ يَقْتُلونَ ـ يَقتلَّنَ ـ يَقتلاَّنِ ـ يَقتُلُّنَ.

(هي) تقتلُ ـ تقتلانِ ـ يَقْتُلنَ ـ تَقْتُلَّنَ ـ تقتلاّنِ ـ يقتلنانِّ.

(أنتَ) تقتلُ  ـ تَقتلانِ ـ تَقتُلونَ ـ تقتُلَّنَ ـ تقتلاَّنِ ـ تَقتُلُّنَ.

(أنتِ) تَقتُليْنَ  ـ تَقتُلان ِـ  تَقْتُلْنَ ـ تَقتُلِّنَ ـ تَقْتُلاَّنِ ـ تَقْتُلْنَانِّ.

 (أنا) اَقتُلُ  ـ تَقْتُلانِ ـ نَقتلُ ـ اَقتُلَّنَ ـ تقتلاَّنِ ـ نَقتلَّنَ.

 تصريف فعل الأمر :

1ـ كَتبَ يَكتُبُ / أكْتُبْ ـ أُكتبَا (تثنية) ـ أُكتبوا ( جمع) ـ أُكتبِي ـ أُكتبا (تثنية) ـ أُكتُبْنَ جَمع).

2ـ اَخذَ يأخُذُ / خُذْ  ـ خُذا ـ خُذوا ـ خُذِي ـ خُذا ـ خُذْنَ.

3ـ سَألَ يَسألُ / إسأَلْ ـ إسألاَ ـ إسألوا ـ إسألِي ـ إسألاَ ـ إسألنَ.

4ـ مَدَّ يَمُدُّ / مُدَّ  ـ مُدّا ـ مُدّوا ـ مُدّي ـ مُدّا ـ أُمْدُدْنَ.

5ـ وَدَعَ يدعُ / دَعْ  ـ دَعا ـ دَعوا ـ دَعي ـ دَعا ـ دَعْنَ.

6ـ يَسُرَ يَيسُر / أُيْسُرْ  ـ أُيسُرا ـ أُيسُروا ـ أُيْسُري ـ أُيسُرا ـ أُيْسُرنَ.

7ـ خَافَ يَخافُ / خَفْ  ـ خَافا ـ خَافُوا ـ خَافِي ـ خَافا ـ خَفْنَ

8ـ غَزا يَغْزو / أُغْزُ  ـ أُغزُوَا ـ أُغْزُوا ـ أُغْزِي ـ أُغْزُوَا ـ أُغْزُوْنَ.

9ـ رَمىَ يَرمِيْ / اِرمِ ـ اِرمِيا ـ اِرمُوا ـ اِرمِي ـ اِرمِيَا ـ اِرْمِيْنَ.

10ـ رَضِيَ يَرضَىَ / اِرضَ  ـ اِرضَيَا ـ اِرضَوا ا ـ ِرضَيْ ـ اِرضَيَا ـ اِرضَيْنَ.

11ـ أتى يأتي / تِ ـ تِيا ـ تُوا ـ تِي ـ تِيَا ـ تِيْنَ.

12ـ رأى يرى / رَ  ـ رَيَا ـ رَوْا ـ رَىْ ـ رَيا ـ رَيْنَ.

 

تصريف الأفعال المزيدة.

مزيد رباعي:

ـ اَفعَلَ ........ اِفْعال

ـ فَعَّلَ ......... تَفعيل

ـ فاعَلَ ........ مُفاعَلة.

ماضي ـ مضارع ـ أمر ـ اِسم فاعل ـ اِسم مفعول ـ مصدر

1ـ نَزلَ / اَنزلَ ـ يُنزِلُ ـ اَنزِل ـ مُنزِلٌ ـ مُنزَلٌ ـ إنزالٌ.

2ـ أمِنَ/ آمَنَ ـ يُؤمنُ ـ آمِنْ ـ مُؤمِنٌ ـ مُؤمَنٌ ـ إيمانٌ.

3ـ قرأ / اَقْرَأَ  ـ يقرئُ ـ اَقرئْ ـ مُقرئٌ ـ مُقراٌ ـ اِقراءٌ.

4ـ مَدَّ / آمَدَّ ـ يُمِدُّ ـ آمِدِّ ـ مُمِدٌّ ـ مُمَدٌّ ـ اِمدادٌ.

5ـ وَرِثَ / اَورثَ ـ يُرِثُ ـ اَورِثْ ـ مُورِثٌ ـ مُورَثٌ ـ ايراثٌ.

6ـ يَسُرَ / اَيسَرَ  ـ يُوسِرُ ـ ايسِرْ ـ مُوسِرٌ ـ مُوسَرٌ ـ اِيسارٌ.

7ـ قَامَ / اَقامَ ـ يُقيمُ ـ اَقِيمْ ـ مُقيمٌ ـ مُقامٌ ـ اِقامةٌ.

8ـ رضيَ / اَرضى ـ يُرضى ـ اَرضِ ـ مُرضٍ ـ مُرضىً ـ اِرضاءٌ.

9ـ آبَ / اَآبَ ـ يُئيبُ ـ ائِبْ ـ مُئيبٌ ـ مُؤابٌ ـ اِآبابةٌ.

10ـ أتى / آتى  ـ يُؤتي ـ آتٍمُؤتٍ ـ مُؤتٍ ـ مُؤتىً ـ اِيتاءٌ.

11ـ وقَى / اَوقىَ ـ يُوقي ـ اَوقِ ـ مُوقٍ ـ مُوقىً ـ اِيقاءٌ.

12ـ رأى / اَرَىَ  ـ يُري ـ اَرِ ـ مُرٍ ـ مُرىً ـ اِرَاءةٌ.

13ـ رأى / اَرْآى  ـ يُرئي ـ آرْءِ ـ مُرٍ ـ مُرىً ـ اِراءٌ.

 

*************************

 

1ـ نَزلَ / نَزَّلَ  ـ يُنزِّلُ ـ نَزِّلْ ـ مُنزِّلٌ ـ مُنزَّلٌ ـ تَنزيلٌ.

2ـ أمِنَ/ اَدَّبَ ـ يُؤِّبُ ـ اَدِّبْ ـ مُؤدِّبٌ ـ مُؤدَّبٌ ـ تأديبٌ.

3ـ قرأ / قَرَّاَ  ـ يُقرِّئُ ـ قَرِّئْ ـ مُقرِّئٌ ـ مُقر.

4ـ مَدَّ / مَدّدَ ـ يُمدِّدُ ـ مَدِّدْ ـ مُمَدِّدٌ ـ مُمَدَّدٌ ـ تَمدِدٌ.

5ـ وَجَهَ / وَجَّهَ  ـ يُوجِّهُ ـ وَجِّهْ ـ مُوَجِّهٌ ـ مُوَجَّهٌ ـ تَوجِيهٌ.

6ـ يَسُرَ /  يَسَّرَ  ـ يُيّسِرُ ـ يَسِّرْ ـ مُيَسِّرٌ ـ مُيّسَرٌ ـ تَيسيرٌ.

7ـ قَامَ / قَوَّم  ـ يُقوِّمُ ـ قَوِّمْ م ـ ُقوِّمٌ ـ مُقوَّمٌ ـ تَقومٌ.

8ـ قادَ / قَيَّدَ  ـ يُقيِّدُ ـ قَيِّدْ ـ مُقيِّدٌ ـ مُقيَّدٌ ـ تَقييدٌ.

9ـ عَدَا / عَدَّى  ـ يُعَدِّي ـ عَدِّ ـ مُعدٍّ ـ مُعدَّىً ـ تَعدِيَةٌ.

10ـ آلَ /  اَوَّلَ  ـ يُؤوِّلُ ـ اَوِّلْ ـ مُؤوِّلٌ ـ مؤوَّلٌ ـ تأويلٌ.

11ـ أدّى / اَدَّى ـ يُؤدِّي ـ اَدِّ ـ مُؤدٍّ ـ مُؤدّىً ـ تأديةٌ.

12ـ وصَى / وَصَّى ـ يُوَصِّي ـ وَصٍّ ـ مُوَّصّيٍ ـ مُوَصىًّ ـ تَوصيَةٌ.

13ـ رأى / رَاّى  ـ يُرئِّي ـ رَءِّ ـ مُرءٍّ ـ مُرَئَّىً ـ تَرئِيَةٌ.

 

*************************

 

1ـ جَهَدَ /  جَاهَدَ ـ يُجاهِدُ ـ جَاهِدْ ـ مُجاهِدٌ ـ مُجاهَدٌ ـ مُجاهَدَةٌ.

2ـ أخَذَ / آخذَ  ـ يُؤاخِذُ ـ آخِذْ ـ مُؤاخِذٌ ـ مُؤاخَذَةٌ ـ مُؤاخَذةٌ.

3ـ ضَلَّ /  ضَالَّ  ـ يُضَالُّ ـ صَالِّ ـ مُضالِّ ـ مُضالُّ ـ مُضالٌّ ـ مُضالَلَةٌ.

4ـ وَعَدَ / وَاعَدَ ـ يُواعِدُ ـ وَاعِدْ ـ مُوَاعِدٌ ـ مُواعَدٌ ـ مُوَاعَدةٌٌ.

5ـ يَسُرَ / يَاسَرَ ـ يُيَاسِرُ ـ يَاسِرْ ـ مُياسِرٌ ـ مُياسَرٌ ـ مُياسَرَةٌ.

6ـ قَالَ / قَاوَلَ  ـ يُقاوِلُ ـ قَاوِلْ ـ مُقاوِلٌ ـ مُقَاوَلٌ ـ مُقَاوَلَةٌ.

7ـ باعَ / بَايَعَ  ـ يُبايِعُ ـ بَايِعْ ـ مُبايِعٌ ـ مُبايَعٌ ـ مُبايَعَةٌ.

8ـ نامَ /  نَاوَمَ  ـ يُناوِمُ ـ نَاوِمْ ـ مُناوِمٌ ـ مُناوَمٌ ـ مُناوَمةٌ.

9ـ غَزا / غَازى  ـ يُغازِي ـ غَازِ ـ مُغازٍ ـ مُغازَىً ـ مُغازَاةٌ.

10ـ آبَ / آوَبَ ـ يُؤَاوِبُ ـ آوِبْ ـ مُؤاوِبٌ ـ مُؤاوَبٌ ـ مُؤاوَبَةٌ.

11ـ أتى / آتىَ  ـ يُؤاتِي ـ آتِ ـ مُؤاتٍ ـ مُؤَاتىً ـ مُؤَاتاةٌ.

12ـ وَقى /  وَاقىَ  ـ يُواقِي ـ وَاقِ ـ مُواقٍ ـ مُواقىً ـ مُوَاقَاةٌ.

13ـ رأى / رَائىَ ـ يُرائِى ـ رَاءِ ـ مُراءٍ ـ مُرائىً ـ مُرَاآةٌ.

 

*************************

 

مزيد خماسي:

ـ تَفعَّلَ .................... تَفعُّل

ـ تَفاعَلَ .................. تَفاعُل

ـ اِفتعلَ ................... اِفتِعال

ـ اِنفعلَ ................... اِنفِعال

ـ اِفعلَّ..................... اِفعلال

1ـ فرقَ / تفرّقَ  ـ يتفرّقُ ـ تَفرَّقْ ـ مُتفرِّقٌ ـ مُتفرَّقٌ ـ تَفرَّقٌ.

2ـ ادُبَ / تأدَّبَ  ـ يَتأدَّبُ ـ تَأدَّبْ ـ مُتأدِّبٌ ـ مُتأدَّبٌ ـ تَأدَّبٌ.

3ـ بَدَّ /  تَبَّددَ ـ يَتبَدَّدُ ـ تَبَدَّدْ ـ مُتَبَدِّدْ ـ مُتَبَدَّد ـ ٌ تَبَدُّدٌ.

4ـ وجهَ / تَوَجَّهَ  ـ يَتَوَجَّهُ ـ تَوَجَّهْ ـ مُتَوجِّهٌ ـ مُتَوَجَّهٌ ـ تَوَجُّهٌ.

5ـ يَسُرَ / تَيَسَّرَ  ـ يَتَيسَّرُ ـ تَيَسَّرْ ـ مُتَيَسِّرٌ ـ مُتَيَسَّرٌ ـ تَيَسُّرٌ.

6ـ حَالَ / تَحَوَّلَ ـ يَتَحَوَّلُ ـ تَحَوَّلْ ـ مُتحوِّلٌ ـ مُتَحَوَّلٌ ـ تَحَوَّلٌ.

7ـ خَالَ / تَخَيَّلَ ـ يَتَخيَّلُ ـ تَخَيَّلْ ـ مُتَخَيِّلٌ ـ مُتَخيَّلٌ ـ تَخَيَّلٌ.

8ـ عدَى / تَعدَّى  ـ يَتَعدَّى ـ تَعَدِّ ـ مُتعَدٍّ ـ مُتَعدَّىً ـ تَعَدِّي.

9ـ وفَى / تَوَفَّى ـ يَتَوفَّى ـ تَوَفِّ ـ مُتَوَفّيٍ ـ مُتوَفَّىً ـ تَوَفِّي.

 

*************************

 

1ـ قَتلَ / تَقاتلَ  ـ يَتَقاتَل ـ ُ تَقَاتَلْ ـ مُتَقَاتِلٌ ـ مُتَقاتَلٌ ـ تَقَاتُلٌ.

2ـ اصَرَ /  تآصَرَ  ـ يَتَآصَرُ ـ تَآصَرْ ـ مُتآصِرٌ ـ مُتآصَرٌ ـ تَآصُرٌ.

3ـ مَدَّ /  تَمَادَّ  ـ يَتَمادِّ ـ تَمَادِّ ـ مُتَمادِّ ـ مُتَمادٌّ ـ تَمادُدٌ.

4ـ وَرَدَ / تَوَارَدَ  ـ يَتَوَارَدُ ـ تَوَارَدْ ـ مُتَوارِدٌ ـ مُتَوارَدٌ ـ تَوَارُدٌ.

5ـ حَارَ / تَحَاوَرَ  ـ يَتَحَاوَرُ ـ تَحَاوَرْ ـ مُتَحَاوِرٌ ـ مُتَحاوَرٌ ـ تَحاوُرٌ.

6ـ مَالَ / تَمَايَلَ ـ يَتَمايَلُ ـ تَمَايَلْ ـ مُتَمايِلٌ ـ مُتَمايَلٌ ـ تَمَايُلٌ.

7ـ لَقِى / تَلاَقىَ  ـ يَتَلاقِي ـ تَلاَقَ ـ مُتَلاَقٍ ـ مُتلاَقىً ـ تَلاَقِي.

 

*************************

 

1ـ عَصمَ / اعْتَصَمَ  ـ َ يَعْتَصِمُ ـ اِعْتَصِمْ  ـ ُعتَصِمٌ ـ مُعْتَصَمٌ ـ اِعْتِصامٌ.

2ـ اخذَ / اِتَّخذَ  ـ يَتَّخِذُ ـ اِتَّخِذْ ـ مُتَّخِذٌ ـ مُتَّخَذٌ ـ اِتِّخاذٌ.

3ـ مَدَّ / اِمتَدَّ  ـ يَمْتَدُّ ـ اِمتَدِّ ـ مُمتَدٌّ ـ مُمتَدٌّ ـ اِمتِدَادٌ.

4ـ وجَهَ / اِتَّجَه ـ يَتَّجِهُ ـ اِتَّجِهْ ـ مُتَّجِهٌ ـ مُتَّجَهٌ ـ اِتِّجاهٌ.

5ـ خَارَ /  اِخْتَارَ  ـ يَختَارُ ـ اِخْتَرْ ـ مُختَارٌ ـ مُختَارٌ ـ اِختِيارٌ.

 6ـ بَلِىَ / اِبتَلىَ ـ يَبْتَلِي ـ اِبْتَلِ ـ مُبْتَلٍ ـ مُبْتَلىً ـ اِبتِلاَءٌ.

 

*************************

 

1ـ كشفَ / اِنكَشَف  ـ يَنْكَشِفُ ـ اِنْكَشِفْ ـ مُنكَشِفٌ ـ مُنْكَشَفٌ ـ اِنْكِشافٌ.

2ـ مَدَّ / اِنْمَدّ  ـ يَنْمَدُّ ـ اِنْمَدِّ ـ مُنْمَدٌّ ـ مُنْمَدٌّ ـ اِنْمِدادٌ.

3ـ قَادَ / اِنْقَادَ  ـ يَنْقَادُ ـ اِنْقَدْ ـ مُنقَادٌ ـ مُنقَادٌ ـ اِنْقِيادٌ.

4ـ جَلاَ / اِنْجَلَى  ـ يَنْجَلِي ـ اِنْجَلِ ـ مُنجَلٍ ـ مُنجَلىً ـ اِنْجِلاَءٌ.

 

*************************

 

1ـ حَمُرَ / اِحْمَرّ  ـ يَحْمَرُّ ـ اِحْمَرِّ ـ مُحمَرٌّ ـ مُحمَرٌّ ـ اِحْمِرارٌ.

2ـ سَادَ / اِسْوَدَّ  ـ يَسْوَدُّ ـ اِسْوَدِّ ـ مُسْوَدٌّ ـ مُسْوَدٌّ ـ اِسْوِدَادٌ.

3ـ بَاضَ / اِبْيَضَّ  ـ يَبْيَضُّ ـ اِبْيَضِّ ـ مُبْيَضٌّ ـ مُبْيَضٌّ ـ اِبِيضَاضٌ.

 

*************************

مزيد سُداسي:

ـ اِستفعلَ................... اِستِفعالُ

ـ اِفعوعَلَ.................... اِفعِلالٌ

ـ اِفْعَوَّلَ......................اِفْعِوَّالٌ

ـ اِفْعالَ..................... اِفْعِيلالَ

 

أكثر ما يُستعمل هنا هو باب الاستفعال:

1ـ غَفرَ / اِستغفر ـ يَستَغْفِرُ ـ اِسْتَغْفِرْ ـ مُستَغْفِرٌ ـ مُستَغْفَرٌ ـ اِستِغْفَارٌ.

2ـ أنِسَ / اِسْتَاْنَسَı  ـ يَستاْنِسُ ـ اِسْتَاْنِسْ ـ مُسْتَاْنِسٌ ـ مُستاْنَسٌ ـ اِستِئْناسٌ.

3ـ مَدَّ / اِستَمَدَّ ـ يَسْتَمِدُّ ـ اِسْستَمِدِّ ـ مُستَمِدٌّ ـ مُستَمَدٌّ ـ اِستِمْدادٌ.

4ـ وَقفَ / اِستَوْقَف  ـ يَستَوقِفُ ـ اِسْتَوْقِفْ ـ مُستَوقِفٌ ـ مُستَوقَفٌ ـ اِسْتِيقافٌ.

5ـ  يئِسَ / اِستَيئَسَ ـ يَسْتَيئِسُ ـ اِسْتَيئِسْ ـ مُستَيئِسٌ ـ مُسْتَيْئَسٌ ـ اِستِئاسٌ.

6ـ قَامَ / اِسْتَقام  ـ يَسْتَقيمُ ـ اِسْتَقِيمْ ـ مُستَقِيمٌ ـ مُستَقامٌ ـ إستِقامَةٌ.

7ـ رَضِيَ / اِسْتَرضىَ ـ يَستَرضِي ـ اِستَرضِ ـ مُستَرضٍ ـ مُستَرْضىً ـ اِستِرْضاءٌ.

8ـ وفَى / اِستَوْفَىَ ـ يَستَوْفِي ـ اِستَوْفِ ـ مُستوْفٍ ـ مُستَوْفىً ـ اِسْتِيفاءٌ.

 

الأمثلة المختلفة (24 صيغة): 

 

1ـ نَصَرَ :

معلوم/ نَصَر ـ نَصَرا ـ نَصَروا ـ نَصَرتْ ـ نَصَرتا ـ نَصَرْنَ ـ نصَرتَ ـ نَصَرتُما ـ نَصَرتُم ـ نَصَرتِ نَصَرتُما ـ نَصَرتُنّ ـ نصَرتُ ـ نَصَرنا.

مجهول/ نُصِرَ ـ نُصِرا ـ نُصِروا ـ نُصِرتْ ـ نُصِرتا ـ نُصِرنَ ـ نُصِرتَ ـ نُصِرتُما ـ نُصِرتم ـ نُصِرتِ ـ نُصِرتُما ـ نُصِرتُن ـ نُصِرتُ ـ نُصِرنا.

2ـ يَنصُرُ:

معلوم/ يَنصُرُ ـ يَنصُرانِ ـ ينصُرونَ ـ تَنصُرْ ـ تنصُران ـ ينصُرنَ ـ تَنصُرُ ـ تَنصُرانِ ـ تنصُرونَ ـ تنصُرينَ ـ تَنصُرانِ ـ تنصُرنَ ـ أنصرُ ـ ننصُرُ.

مجهول/ يُنصَرُ ـ يُنْصَرانِ ـ يُنْصَرونَ ـ تُنْصَرُ  ـ تُنصَرانِ ـ يُنصَرْنَ ـ تُْنصَرُ ـ تُنْصَرانِ تُنْصَرونَ ـ تُنْصَرينَ ـ تُنصرانِ ـ تُنصَرنَ ـ اُنْصَرُ ـ نُنْصَرُ.

3ـ نَصْرًا:

نَصرًا ـ نَصرانِ ـ نَصَراتٌ.

4ـ فهو نَاصِرٌ:

ناصِرٌ ـ ناصِرانِ ـ ناصِرونَ ـ نُصّارٌ ـ ونُصَرٌ ـ ونَصرَةٌ ـ ناصِرَةٌ ـ ناصِرتانِ ـ ناصِراتٌ ـ ونواصِرُ.

5ـ وذاك مَنْصُورٌ:

مَنصُورٌ ـ مَنصُورانِ ـ مَنْصُورونَ ـ مَنْصورَةٌ ـ مَنْصورتانِ مَنْصُوراتٌ ومناصِرٌ.

6ـ لم يَنْصُرْ:

معلوم/ لمْ يَنْصُرْ ـ لم يَنْصُرا ـ لم يَنْصُروا ـ لم تَنْصُرْْ ـ لم تَنْصُرا ـ لم يَنْصُرْنَ ـ لم تُنْصَرْ ـ لم تُنْصَرا ـ لم تُنْصَروا ـ لم تُنْصَري ـ لم تُنْصَرا ـ لم تُنْصَرْنَ ـ لم اَنْصُرْ ـ لم ننصُرْ.

مجهول/ لم يُنْصَرْ ـ لم يُنْصَرا ـ ـ لم يُنْصَروا ـ لم تُنْصَرْ ـ لم تُنْصَرا ـ لم يُنْصَرنَ ـ لم تُنْصَرْ ـ لم تُنْصَرا ـ لم تُنْصَروا ـ لم تُنْصَري ـ لم تُنْصَرا ـ لم تُنْصَرنَ ـ لم اُنْصَرْ ـ لم نُنْصَرْ.

7ـ لمّا يَنْصُرْ:

معلوم/ لمّا يَنْصَرْ ـ لمّا يَنْصُرا ـ ـ لمّا يَنْصُروا ـ لمّا تَنْصُرْ ـ لمّا تَنْصُرا ـ لمّا يَنْصُرنَ ـ لمّا تَنْصُرْ ـ لمّا تَنْصُرا ـ لمّا تَنْصُروا ـ لمّا تَنْصُري ـ لمّا تَنْصُرا ـ لمّا تَنْصُرْنَ ـ لمّا اَنْصُرْ ـ لمّا نَنْصُرْ.

مجهول/ لمّا يُنْصَرْ ـ لمّا يُنْصَرا ـ لمّا يُنْصَروا ـ لمّا تُنْصَرْ ـ لمّا تُنْصَرا ـ لمّا يُنْصَرنض ـ لمّا تُنْصًرْ ـ لمّا تُنْصَرا ـ لمّا تُنْصَروا ـ لمّا تُنْصَري ـ لمّا تُنْصَرا ـ لمّا تُنْصَرنَ ـ لمّا اُنْصَرْ ـ لمّا نُنْصَرْ.

8ـ ما يُنْصرُ:

معلوم/ ما يَنْصُرُ ـ ما يَنْصُرانِ ـ ما يَنْصُرونَ ـ ما تّنْصُرُ ـ ما تَنْصُرانِ ـ ما يَنْصُرنَ ـ ما تَنْصُرُ ـ ما تنَصُرانِ ـ ما تَنْصُرونَ ـ ما تَنْصُرينَ ـ ما تَنْصُرانِ ـ ما تَنْصُرنَ ـ ما اَنْصُرُ ـ ما نَنْصُرُ.

مجهول/

9ـ لا يَنْصُرُ:

معلوم/ لا يًنْصُرُ ـ لا يَنْصُرانِ ـ لا يَنْصُرونَ ـ لاتَنْصُرُ ـ لا تَنْصُرانِ ـ لا يَنْصُرنَ ـ لا تَنْصُرُ ـ لا تَنْصُرانِ ـ لا تَنْصُرونَ ـ لا تَنْصُريْنَ ـ لا تَنْصُرانِ ـ لا تَنْصُرنَ ـ لا اَنْصُرُ ـ لا نَنْصُرُ.

10ـ لنْ يَنْصُرَ:

معلوم/ لن يَنْصُرَ ـ لن يَنْصُرا ـ لن يَنْصُروا ـ لن تَنْصُرَ ـ لن تّنْصُرا ـ لن يَنْصُرنَ ـ لن تَنْصُرَ ـ لن تَنْصُرا ـ لن تَنْصُروا ـ لن تَنْصُري ـ لن تَنْصُرا ـ لن يَنْصُرنَ ـ لن اَنْصُرَ ـ لن نَنْصُرا.

مجهول/ لن يُنْصَرَ ـ لن يُنْصَرا ـ لن يُنْصَروا ـ لن تُنْصَرَ ـ لم تَنْصَرا ـ لن تُنْصَروا ـ لن تُنْصَري ـ لن تُنصَرا ـ لن تُنْصَرنَ ـ لن اُنْصَرَ ـ لن نُنْصَرَ.

11ـ لِيَنْصُرْ:

معلوم/ ليَنْصَرْ ـ لِيَنْصُرا ـ لِيَنْصُروا ـ لِتَنْصُرْ ـ لِتَنْصُرا ـ لِتَنْصُروا.

مجهول/ ليُنْصَرْ ـ لِيُنْصَرا ـ لِيُنْصَروا ـ لِتُنْصَرْ ـ لِتُنْصَرَا ـ لِتُنْصَروا.

12ـ لايَنْصُرْ:

معلوم/ لا يَنْصُرْ ـ لا يَنْصُرا ـ لا يَنْصُروا ـ لا تَنْصُرْ ـ لا تَنْصُرا ـ لا يَنْصُرنَ.

مجهول/ لا يُنْصَرْ ـ لا يُنْصَرا ـ لا يُنْصَروا ـ لا تُنْصَرْ ـ لا تُنْصَرا ـ لا يُنْصَرْنَ.

13ـ أُنْصًرْ:

معلوم/ اُنصُرْ ـ اُنْصُرا ـ اُنْصُروا ـ اُنْصُري ـ اُنصُرا ـ اُنْصُرْنَ.

مجهول/ لتُنْصَرْ ـ لتُنْصَرا ـ لتُنْصَروا ـ لِتُنْصَري ـ لِتُنْصَرا ـ لِتُنْصَرنَ ـ لإُنْصَرْ ـ لِنُنْصَرْ؟

14ـ لا تَنْصُرْ:

معلوم/ لا تَنْصُرْ ـ لا تَنْصُرا ـ لا تًنْصُروا ـ لا تًنْصُري ـ لا تَنْصُرا ـ لا تُنْصَرا ـ لا تُنْصَرنَ.

مجهول/ لا تُنْصَرْ ـ لا تُنْصَرا ـ لا تُنْصَروا ـ لا تُنْصَري ـ لا تُنْصَرا ـ لا تُنْصَرنَ.

15ـ مَنصَرْ: مَنصِرْ :

مّنْصَرٌ ـ مَنْصَرانِ ـ مَناصِرٌ.

16ـ مِنصَرْ:

مِنْصَرٌ ـ مِنْصَرانِ ـ مِناصِرٌ.

17ـ نَصْرَةٌ:

نَصْرَةٌ ـ نَصْرَتانِ ـ نَصَراتٌ.

18ـ نِصْرَةٌ:

نِصْرَةٌ ـ نِصْرَتانِ ـ نِصْرَاتٌ.

19ـ نُصَيرٌ:

نُصيْرٌ ـ نُصيرانِ ـ نُصيرونَ ـ نُصيرةٌ ـ نُصيرتانِ ـ نُصيراتٌ.

20ـ نَصْرِيٌّ:

نَصْرِيٌ ـ نَصرِيانِ ـ نَصْريون ـ نَصْريّةٌ ـ نَصْرِيتانِ ـ نَصْرِياتٌ.

21ـ نَصّارٌ:

نَصّارٌ ـ نَصّارانِ ـ نَصّارونَ ـ نَصّارةٌ ـ نَصّارتانِ ـ نَصّاراتٌ.

22ـ اَنصَرُ:

اَنصروا ـ اَنصرانِ اَنصرون وأناصِرُ ـ نُصرى ـ نُصريانِ ـ نُصرياتٌ ونُصرٌ.

23ـ ما اَنصَرُ:

ما أنصره ـ ما أنصرهما ـ ما أنصرهم ـ ما أنصَرها ـ ما أنصرهما ما أنصرهن ـ ما أنصَركَ ـ ما أنصركما ـ ما أنصركم ـ ما أنصركِ ـ ما أنصركما ـ ما أنصركُنَ ـ ما أنصرني ما أنصرنا.

24ـ واَنصِرْ بهِ:

واَنصر بهِ ـ وأنصر بهما ـ وأنصر بهم ـ وأنصر بها ـ وأنصر بهما ـ وأنصر بكَ ـ وأنصر بكما وأنصر بكم ـ وأنصر بكِ ـ وأنصر بكما ـ وأنصر بكُنَّ ـ وأنصر بي ـ وأنصر بنا.

مصادر الأفعال المجردة:

1ـ حرفة (فِعالة): مثل: زراعة ـ صِناعة ـ فِلاحة.

2ـ إمتناع (فِعال): مثل: فِراق ـ فِرار ـ عِقاب ـ صيام.

3ـ إضطراب (فَعلان): مثال: فيضان ـ جولان ـ هيجان ـ طيران.

4ـ داء (فُعال): مثل: زكام ـ سُعال ـ صُداع.

5ـ صوت (فعيل): مثل: شهيق ـ زفير ـ زئير ـ ضنين.

6ـ صوت (فُعال): صُياح ـ صُراخ ـ عُواء ـ رُغاء.

7ـ لون (فُعلة): خُضرة ـ حُمرة ـ صُفرة.

8ـ سير (فعيل): رحيل ـ ذميل.

 

المذكّر والمؤنّث في اللغة العربية.

المذكّر: لا يحتاج إلى علامة تدلّ على تذكيرهِ.

المؤنّث: علاماتهُ ثلاثٌ:

التّاء المربوطة: نحو نعمة، فاطمة. / الألف المقصورة: نحو سلمى، بشرى./ الألف الممدودة: نحو سوداء، بيداء. كلّ هذهِ يُسمى بالمؤنث اللّفظي. أمّا المؤنّث المعنوي: هو ما دلّ على مؤنّث وليس فيهِ علامة التّأنيث: نحو مريم، زينب، أُخت، أُم، شام، قُريش، عين، أُذن. وهُناك من الألفاظ للمؤنث المعنوي التي لا يُستعمل إلاّ مؤنّثًا: نحو(أُذن، عين، فأس، أرض، أرنب، إصبع، أفعى، بئر، جحيم، جهنّم، حرب، دار، ذِراع، رَحيم، رَحى، ريح، سقر، سِنّ، ساقق، شمس، شِمال، يمين، ضبعُ، عُروض، عصا، عَقِب، فخِذ، فُلك، قوس، كأس، كرش، نار، نَعْل، ناب، وِرك، مع أسماء الرّياح ( صبا، قَبول، جَنوب، دَبور، هيف، حَرور، سموم...).

وهناك من الألفاظ المعنوية التي يُستعمل للمذكر والمؤنث: ( إبط، إزار، حال، حانوت، خمر، دِرع، دلو، زُقاق، سبيل، سُرى، سراويل، سلاح، سكّين، سليم، سماء، سوق، صاع، ضُحى، طِرس، طريق، عَجُر، عُقاب، عقرب، عُنق، عنكبوت، فِردوس، فرس، قِدر، قَفا، قميص، كِبد، لسان، مِسك، مِلح، نفس، وراء، مُوسى).

 

كتب قواعد اللّغة العربيّة:

1ـ حاشية الصبان على شرح الأشموني.  2ـ الكتاب ـ للسيبويه (2 جلد).   3ـ شرح الكافية ـ للرضي، ولملا جامي.  4ـ أوضح المسالك إلى ألفية بن مالك ـ لابن هشام.  5ـ المبادىء العربية ـ للمعلم الشرتوني (3 جلد).   6ـ النحو الوافي ـ لعباس حسن (4 جلد).  7ـ مغني اللبيب عن كتب الأعاريب ـ لابن هشام (3 جلد).  8ـ شرح قطر الندى وبل الصدى ـ لمحي الدين عبد الحميد "تصنيف: لابن هشام".  9ـ جامع الدروس العربية ـ للشيخ مصطفى الغلاييني (3 جل).  10ـ شرح ابن عقيل على ألفية بن مالك (2 جلد) ـ تحقيق محي الدين عبد الحميد.

 

كتب إعراب القرآن:

1ـ التبيان في إعراب القرآن ـ للعبكري.  2ـ مشكل إعراب القرآن ـ لأبو طالب المكي.  

3ـ إعراب القرآن ـ لأبو جعفر النحاسي. 4ـ إعراب القرآن الكريم ـ لمحي الدين درويش.

 

كتب الأمثال:

1ـ جمهرة العسكري ـ جمهرة الأمثال.  2ـ مجمع الميداني ـ مجمع الأمثال.    

3ـ مستقصى الزمخشري ـ المستقصى في أمثال العرب. 4ـ المفضل الضّبي ـ أمثال العرب.

 

الفصل الثّالث

الأدب العربي والاسلامي في سطور

 

تعريف الأدب Philology:

هو علم يتعرف منه التفاهم عما في الضمائر بأدلة الألفاظ والكتابة وموضوعه اللفظ والخط. ومنفعته هو إظهار ما في نفس الإنسان من المعاني وإتصاله إلى شخص أخر. قال تعالى (والشعراء يتبعهم الغاوون ألم تر أنهم في كلّ وادٍ يهيمون، وأنهم يقولون مالا يفعلون، إلاّ الذين آمنوا وعملوا الصالحات)[3]. وقال (ص) (إنّ من البيان لحكمة وإنّ من الشعر لسحرًا).

 

أنواع الأدب العربي:

1ـ الشعر.  2ـ النثر والخطابة.   3ـ الكتابة.

الشّعراء في عهد الرّسول والصّحابة:

(حسان بن ثابت ـ كعب بن مالك ـ عبدالله بن رواحة ـ علي بن أبي طالب ـ قيس بن الملّوح ـ مجنون بن عامر ـ مجنون ليلى ـ عمر بن أبي ربيعة ـ عبيدالله بن قيس ـ الأخطل ـ الفرزدق ـ جرير)[4].

الشّعراء والأدباء في عصر الأمويين:

(نصيب ـ الفطامي كعب بن معدان الأزدي ـ زياد الأعجم ـ ابن مفرغ ـ الجرير ـ ابن قيس الرّقيات ـ عمران بن حطان ـ الطرماح ـ كُثير ـ الكميت ـ أبو الأسود الدؤلي ـ الوليد بن يزيد ـ عمر بن أبي ربيعة ـ عبد الله بن الزبير).

ومن الخطباء (زياد بن أبيه ـ الأحنف بن القيس ـ الحسن البصري ـ عبد الحميد الكاتب)[5] وغيرهم.

الشّعراء والأدباء في عصر العبّاسيين:

(أبو نؤاس ـ الوليد بن يزيد ـ مطيع بن إياس ـ حماد عجرد ـ حسن بن الضّحاك الخليع ـ والبة بن الحباب ـ أبان بن عبد الحميد ـ مروان بن أبي حفصة ـ السيد الحميري ـ أبو تمام ـ البحتري ـ ابن الرومي ـ ابن المعتز ـ المتنبي ـ أبو العلاء المعرّي ـ أبو فراس الحمداني) [6].

 

كتّاب وأدباء في العصر الحديث:

(أحمد أمين ـ جمال الدين الأفغاني ـ جورجي زيدان ـ حافظ إبراهيم ـ عبد الله نديم ـ حسن موسى العقاد ـ حسين الكامل ـ الشيخ محمد رشيد رضا ـ رفاعة رافع الطهطاوي ـ عبد الرحمن الكواكبي ـ قاسم أمين ـ طه حسين ـ موسى سلامة ـ بطرس البستاني ـ محمد حسين هيكل ـ أمين الريحاني ـ أحمد زكي ـ إبراهيم اليازجي ـ ناصيف اليازجي ـ أنيس فريحة ـ أنطوان مطر ـ محمد فريد بك أبو حديد المحامي ـ عثمان صبري المحامي ـ نجيب محفوظ ـ الشاعر أحمد الشوقي ـ الشاعر أحمد الكاشف ـ الشاعر أحمد نسيم ـ الشاعر محمود سامي البارودي ـ الشاعر أحمد عرابي باشا ـ الشاعر فدوى طوقان ـ الشاعرة نازك الملائكة ـ إسماعيل صبري ـ الشاعر محمد الحلي ـ مصصطفى صادق الرافعي ـ ابن منظور ـ أبو الفداء ـ ابن خلدون ـ عائشة الباعونية ـ ابن عبد ربه الأندلسي ـ ابن هانىء ـ ابن زيدون ـ محمد عبدة ـ الشيخ علي يوسف ـ إبراهيم المويلحي ـ حفني ناصف ـ باحثة البادية ـ الشاعر مصطفى لطفي المنفلوطي ـ الشاعر حافظ إبراهيم ـ عبد العزيز شاويش[7]ـ الشاعر نزار القباني ـ الشاعر الجواهري).

 

كتب الأدب العربي:

1ـ الكامل ـ للمبرد.   2ـ أدب الكاتب ـ لابن قتيبة.  3ـ العقد الفريد ـ لابن عبد ربه. 4ـ الأمالي ـ لأبي علي القالي.  5ـ الأغاني ـ لأبي فرج الأصبهاني.  6ـ تاريخ الأدب العربي ـ لجرجي زيدان.  7ـ تاريخخ الأدب العربي ـ لكارل بروكلمان.   8ـ تاريخ الأدب العربي ـ لأحمد حسن الزيات.  9ـ تاريخ الأدب المعاصر في مصر ـ للدكتور شوقي ضيف.

 

الشعراء في عصر الأندلس والمماليك والعثمانيين:

ـ شعراء الأندلس:

ابن عبادة القزاز، يحيى بن بقى، ابو بكر بن زُهر، ابن عبد ربه، ابن دراج القسطلي، ابن عمار، ابن الحداد القيسي، الأعمى التطيلي القيسي، الرُّصافي محمد بن غالب، ابن زمْرك، سعيد، بن جودي السعديّ، عبدالملك بن هذيل، يوسف الثالث، يحيى الغزال، السُّميسر، اليكيّ، علي بن حَزمون، ابو طالب عبد الجبار، حازم القرطاجني، الرّمادي الكندي، الشريف الطليق، المرواني، ابن الزقاق اللّخمي، ابو جعفر بن سعيد وحفصة الركونية، أبو البقاء الرندي ، أبو بكر بن عمار، ابن الحاج النميري ، ابن حمديس ابن خفاجة ، ابن زمرك ، ابن قزمان، ابن هانئ ، المعتمد بن عباد، حمدة بنت المؤدب، عبادة القزاز، عبادة بن ماء السماء، لسان الدين بن الخطيب، ولادة بنت المستكفي، الوزير أحمد بن زيدون (بحتري المغرب)، العباس بن فرناس، ابن اللبانة، ابن عبدون، ابو اسحق الإلبيري، ابن العريف، ابن عربي، الششتري، ابو زيد الفازازي، ابن جابر الأندلسي، ابن الأبار، ابو البقاء الرُّندي.

ـ شعراء المماليك

الشعراء:

التلعفري، الشرف الأنصاري، ابن عنين، ابن الساعاتي، اسامة بن منقذ، عرقلة الدمشقي، ابن قسيم الحمودي، ابن منير الطرابلسي، ابن القيسراني، الشهاب الشاغوري، ابن سودون، بن نباتة المصري، البوصيري ، الشاب الظريف، صفي الدين الحلي، ابن حجة الحموي ، سراج الدين الوراق.

وفي النثر:

الشهاب محمود، ابن الأثير الكاتب، العماد الكاتب، الخطيب الحصكفي، شهاب الدين الأمشاطي.

ـ شعراء العثمانيين :

أحمد شوقي، ابن معتوق الموسوي، حافظ إبراهيم، محمود سامي البارودي ، معروف الرصافي، ناصيف اليازجي، عبد الغني النابلسي، إيليا أبو ماضي، ابن النحاس الحلبي، منجك باشا اليوسفي، ابن النقيب الحسيني، ابو معتوق شهاب الموسوي، الخال الطالوي، الكيواني الدمشقي، أمين الجندي، بدر الدين الغزي، المحبي، يوسف البديعي، التهانوي، عبد القادر البغدادي، البُهلول الطرابلسي، أحمد بن عبد الدائم.

المصادر

1ـ إلى تاريخ الأدب العربي ـ العصر العثماني ـ الدكتور عمر موسى باشا ـ طبع دار الفكر المعاصر ـ بيروت.

2ـ تاريخ الأدب العربي ـ عصر الدولة والإمارات ليبيا، تونس، صقيلية ـ دكتور شوقي ضيف ـ دار المعارف ـ القاهرة.

3ـ تاريخ الأدب العربي ـ عصر الدولة والإمارات الأندلس ـ دكتور شوقي ضيف ـ دار المعارف ـ القاهرة.

الأدباء الأتراك في العصر العثماني:

مراحل الأدب التّركي:

1ـ مرحلة التأثر بالأدب الفارسي: ومن أهم الأدباء:

أحمدي صاحب إسكندرنامة "أول ناظم لتاريخ الترك" ـ عماد الدين نسيمي ينتمي إلى أسرة النبي (ص) ـ الفضولي صاحب ديوان الفضولي ـ المتصوف والشاعر مولانا جلال الدين الرومي صاحب ديوان المثنوي ـ المتصوف والشاعر البكتاشي "اسمه محمد إبراهيم أتا" ـ المتصوف والشاعر يونس أمره ـ أحمد فقيه ـ شيخي ـ أحمد باشا ـ أحمد جاويد باشا ـ أحمد فاكف باشا ـ نجاتي ـ سُروري ـ سودي ـ ابن كما ـ نفعي ـ السلطان سُليمان القانوني صاحب كتاب مُحبي ـ عزت مولا ـ باقي ـ شيخ الإسلام يحيى كمال بياتلي ـ خوجا راغب أغا ـ الشيخ نديم ـ غازي كراي. ونحوهم.

2ـ مرحلة التأثر بالأدب الأوروبي وبالأخص الفرنسي:

وبدأت مع الدّستور الجديد (التظيمات الجديدة) الذي أعلن عام 1839م أيام السلطان عبد المجيد الخامس. من الأدباء: شناسي ـ ضياء باشا ـ عبدالحق حامد ـ نامق كمال ـ شمس الدين سامي ـ محمد عاكف.

3ـ مرحلة العصر الحديث أي مرحلة القومية التركية:

ضياء كوك ألب ـ عمر سيف الدين ـ خالدة أديب ـ ناظم حكمت ـ نجيب فاضل ـ سزاي قره قوج ـ نور الدين طوبجو ـ محمد فؤاد كوبرلو ـ بيامي صفا ـ أحمد حمدي تاننار ـ أحمد محمد دراناس ـ جاهد صدقي تارانجي ـ ضياء عثمان صبا ـ توفيق فكرت.

 

مصادر الأدب التّركي: كثيرة منها:

1- Nihat Sami BANARLI, Resimli Türk Edebiyatı.

2- Heyet, Büyük Türk Klasikleri.

3- Heyet, Türk Dili ve Edebiyatı. Ans.

4- Ahmet Kabaklı, Türk Edebiyat Tarihi.

 

الفصل الرابع

البلاغة في سطور

 

تعريف البلاغة: وصف للكلام والمتكلم، فهي تأدية المعنى الجليل واضحًا بعبارة صحيحة فصيحة، لها في النفس أثر خلاّب مع ملاءمة كل كلام للمواطن الذي يقال فيه. والأشخاص الذين يخاطبون. أي أن تكون صحيح العبارة.

أو هو علم الأوضاع الشخصية للمفردات. والوضع الشخصي أن تلاحظ اللفظ بشخصية وتضعه لمعنى، ويقابله الوضع النوعي: وهو أن تلاحظ ألفاظًا بأمر كلّي وتضعها لمعنى. كوضع المشتقات والمركبات والمجازات. والوضع النوعي، يعرف في فن النحو والبلاغة، كأن تقول: اسم الفاعل معناه قام بها مأخذ الاشتقاق وذلك كضارب فإنه اجتمع فيه وضعان: وضع بحسب مادته وهو الضرب وهو الوضع الشخصي فيقال الضّرب معناه وقع شيء على شيء.

والفصاحة: أن تكون واضح المعنى.  والأسلوب : أن يكون استعمال العقل السليم والعلم الكثير. وينقسم إلى:

1ـ الأسلوب العلمي.  2ـ الأسلوب الأدبي.  3ـ الأسلوب الخطابي.

 

أنواع البلاغة:

أ ـ علم البيان: لغة: الظهور والوضوح. اصطلاحًا: علم يُعرف به إيراد المعنى الواحد بطرق مختلفة في وضوح الدلالة. أو علم يبحث فيه عن التشبيه والمجاز والكناية (اللقب). ومواضيعها:

1ـ التشبيه: هو إلحاق بأمر في معنى مشترك بينهما بإحدى أدوات التشبيه لفظًا أو تقديرًا لغرض من الأغراض التي ستقف عليها فيما بعد. مثل: محمد كالشمس في الضياء. أنت كالبحر في السماحة. وأركانه أربعة: المشبه، والمشبه به، وأداة التشبيه، ووجه الشبه.

2ـ الحقيقة: الكلمة المستعملة فيما وضعت له في اصطلاح التخاطب. كالأسد.

3ـ المجاز: إن كان في الإسناد سمي (مجازًا عقليًّا)، وإن كان نقلاً للكلمة عن معناها الأصلي عند أهل اللغة سمي (مجازًا لغويًّا). المجاز اللغوي: هو اللفظ المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة مع قرينه مانعة من إرادة المعنى الحقيقي.

أنواع المجاز اللغوي:

ـ المجاز المرسل: كلمة استعملت في غير معناها الأصلي لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي. نحو: رعت الماشية الغيثَ. فتحرير رقبة مؤمنة. وينزل من السماء رزقًا.

ـ المجاز بالاستعارات: هي اللفظ المستعمل في غير المعنى الذي وضع له، لعلاقة المتشابهة، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي. نحو: كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور.

ـ المجاز العقلي: هو إسناد الفعل أو ما في معناه إلى غير ما هو له لعلاقة مع قرينة مانعة من إرادة الإسناد الحقيقي. نحو: أنبت الربيع البقل.  نهاره صائم وليله قائم.  عيشة راضية.

ـ المجاز المركب: هو اللفظ المركب المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة بين المعنى الحقيقي والمجازي، مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي، وهو باعتبار هذه العلاقة نوعان: مجاز مركب علاقته ـ المشابهة ـ (استعارة تمثيلية). ومجاز مركب علاقته ـ غير المشابهة ـ (مجازًا مركبًّا مُرسلاً).

4ـ الكناية: وهي لفظ أطلق وأريد به لازم معناه الحقيقي مع جواز إرادة هذا المعنى. نحو: ناعمة الكفين.  ألقى فلان عصاه.  في ثوبيه أسد.

 

ب ـ علم المعاني: علم يعرف به أحوال اللفظ العربي التي بها يطلق مقتضى الحال فتختلف صور الكلام لاختلاف الأحوال. إما أن تكون مفرد أو جملة.

1ـ الخبر: ما يصح أن يقال لقائله أنه صادق فيه أو كاذب. مثل: سافر محمد.

الإنشاء: ما لا يصح أن يقال لقائله أنه صادق فيه أو كاذب. مثل: سافرْ يا محمد.

2ـ الإيجاز: هو تأدية المعنى المقصود بعبارة ناقصة عنه مع وفائها بالغرض. مثل قول الرسول (ص) الضعيف أمير الركب.

ـ الأطناب: هو تأدية المعنى بعبارة زائدة عنه مع الفائدة. نحو: ربّ إني وهن العظم مني واشتعل الرّأس شيبًا.

ـ المساواة: هو تأدية المعنى المراد بلفظ مساوٍ له. مثل قوله تعالى (هل جزاء الإحسان إلاّ الإحسان.

ج ـ علم البديع: لغةً: الجديد. اصطلاحًا: علم يتناول تزيين الألفاظ والمعاني بألوان بديعة من الجمال اللفظي أو المعنوي، وسمي بديعًا لأنه لم يعرف قبل وضعه.

أـ المحسنات المعنوية: كثيرة منها:

1ـ الطباق: وهو الجمع بين معنيين متقابلين في الجملة أي بين الشيء وضده. وهي على نوعين: الإيجاب: لم يختلف فيه الضدان. والسلب: يختلف فيه الضدان. نحو: وتحسبهم إيقاظًا وهم رقود.  العدو يُظهر السيئة ويُخفي الحسنة.

2ـ التورية: أن يذكر المتكلم لفظًا مفردًا له معنيان، قريب ظاهر غير مراد وبعيد خفي وهو المراد. نحو: والسماء بنيناها بأيد. الرحمن على العرش إستوى.

ب ـ المحسنات اللفظية: كثيرة منها:

1ـ الجناس: هو تشابه اللفظين في النطق مع اختلافهما في المعنى. نحو: وهم ينهون عنه وينأون عنه.  في السّير جرىء السّيل، وإلى الخير جري الخيل.

2ـ السّجع: هو توافر الفاصلتين (القافيتين) نثرًا في الحرف الأخير، وأفضله ما تساوت فقرة أي الحرفان الأخيرين لنهاية كل جملة متشابهة. نحو: قول الرسول (ص): رحم الله عبدًا قال خيرًا فغنم أو سكت فسلم. الحقد صدأ القلوب واللجاج سبب الحروب.

3ـ الإقتباس: وهو أن يضمن المتكلم شيئًا من النثر أو الشعر أو القرآن الكريم أو الحديث النبوي. نحو: إذا ما شئت عيشًا بينهم .......... خالق الناس بخلق حسن.

قد كان ما خِفت أن يكونا ............. إنا إلى الله راجعونا.

 

كتب علم البلاغة:

1ـ دلائل الإعجاز (معاني)، أسرار البلاغة (بيان) ـ لعبد القهار الجُرجاني.

2ـ المنهاج الواضح ـ لحامد عوني.

3ـ مفتاح العلوم ـ لأبي يعقوب يوسف السكاكي.

4ـ جواهر البلاغة ـ لسيد أحمد الهاشمي.

5ـ البلاغة الواضحة ـ مقرر للمدارس الثانوية المصرية.

6ـ مفتاح التلخيص ـ للإمام الشاطبي.

 

الفصل الخامس

المعاجم

تعريف المعاجم وأنواعهُ: لفظة (معجم) مشتقة من أعجم الكلام أو الكتاب بمعنى أزال (عجمته) أي غموضه وإبهامه وفسّره. والذي ينسب إلى هذا العلم يسمى (بالمعجم كذا).

 

أنواع ترتيب المعاجم: ثلاثة وهي

1ـ مرتبة على حسب الحروف الهجائية (الألف والباء): منهم (إبراهيم الخليل وصاحب بن عبادة وأبو علي القالي). لأنه هناك الحروف الأبجدية المستعملة في الرياضيات، وهناك حروف يسمى بمخارج الحروف.

2ـ مرتبة على حسب الحروف الأولى مع استعمال نظام القلب: منهم (ابن فارس وابن دريد).

3ـ مرتبة على حسب الحروف الأولى بدون استعمال نظام القلب: منهم (الزمخشري والرازي).

4ـ الكلمات ماخوذة كما هي (كما تقرأ): منهم (بطرس البستاني وعبدالله البستاني).

كتب المعاجم المهمّة:

1ـ كتاب العين ـ لخليل بن أحمد الفراهيدي. 2ـ البارع ـ لأبي علي القالي. 3ـ المحيط ـ لصاحب بن عبادة. 4ـ مقاييس اللغة، المجمل ـ لابن فارس. 5ـ الجمهرة ـ لابن دريد.  6ـ أساس البلاغة ـ للزمخشري. 7ـ مختار الصحاح ـ للرازيز  8ـ محيط المحيط، قطر المحيط ـ لبطرس البستاني.  9ـ الرّائد ـ لجبران مسعود.  10ـ البستان وفاكهة البستان ـ لعبدالله البستاني. 11ـ لسان العرب ـ لابن منظور.  12ـ القاموس المحيط ـ للفيروز ابادي. 13ـ المنجد في اللغة ـ للأب لويس المعلوف اليسوعي. 14ـ المعجم العربي الأساسي (لاروس) ـ لخليل الحر. 15ـ تاج العروس ـ للزبيدي.

 

الفصل السّادس

علم فقه اللّغة

 

تعريف علم فقه اللّغةEtoloji : هو علم نقل الألفاظ الدالة على المعاني المفردة وضبطها وتمييز الخاص بذلك اللسان من الدّخيل، وتفصيل ما يدل فيه من الذوات مما يدل فيه الأحداث وما يدل على الأشخاص وبيان الألفاظ المتباينة والمترادفة والمشتركة والمتشابهة[8].

 

بعض مواضيع علم الفقه:

" ضروب في الحيوانات وصغارها والنباتات والطّعام والأمكنة والفنون المختلفة وضروب في الطّول والقصر والقلة والكثرة والألوان ومحاسن العين والحاجب والأسنان وأوجاع الأعضاء وضروب الأصوات" ونحوها.

 

بعض المترادفات من الأسماء والصفات والأفعال:

 

61ـ عُمق ـ غَور ـ قَعر ـ أسفل.

62ـ رجس ـ نَجِس ـ دنس ـ وَسِخ.

63ـ مكرّم ـ معزّز ـ مُحترم.

64ـ مُهان ـ مُحتقر ـ مُذل.

65ـ مُرصّع ـ مُزيّن ـ منقوش.

66ـ زعمَ ـ قال ـ إدّعى.

67ـ هاونَ ـ كاسَلَ ـ قاعسَ.

68ـ قرّر ـ صمّمَ ـ حزم أمرًا.

69ـ تمارضَ ـ تظاهرَ بالمرض.

70ـ تّماوتَ ـ تظاهرَ بالموت.

71ـ عُرض البحر ـ وسط البحر.

72ـ زوّدَ ـ أمدَّ ـ أعطى.

73ـ ذهبَ ـ إنطلقَ ـ مشى ـ سارَ ـ راحَ ـ إنصرفَ.

74ـ ضارٌّ ـ مؤذي.

75ـ مُبيد ـ قاتل ـ فتّاك.

76ـ عِناية ـ رِعاية ـ إهتمام.

77ـ عطف ـ شَفقة ـ رَحمة ـ رأفة ـ حنان ـ رِفق.

78ـ كثير ـ وافر ـ عَميم ـ غَزير ـ هائل.

79ـ خافَ ـ جزِعَ ـ  خشيِ ـ ذعُرَ ـ فزِعَ ـ رَهبَ ـ جبُنَ.

80ـ اَنٍ ـ وقتٍ ـ زَمانٍ.

81ـ سَلب ـ سَرقَ ـ غصبَ ـ نَهبَ ـ اِختلس ـ نشل (نشّال).

82ـ رُتبة ـ دّرجة ـ مَنصِب ـ وظيفة ـ مقام.

83ـ اَدرك (إدراك)ـ عًلِم (عِلمٌ)ـ فََهِم (فَهمٌ)ـ عَرفَ (معرفة) ـ دَرى.

84ـ طَار ـ حَلق.

85ـ  سخِر (ساخر) ـ هزىء (هازىء).

1ـ عَان (يعانى) ـ  قاسَ (يقاسي).

2ـ حلّ (عندك) ـ نزل ـ أقام ـ سكن.

3ـ تَرك ـ تخلّى عن ـ غَادر ـ هَجر.

4ـ عَاد ـ رَجع.

5ـ نَجدة ـ مُساعدة ـ مُعاونة ـ مُاصرة ـ مُؤازرة.

6ـ عَينة ـ نَموذج ـ نَمونة.

7ـ دَهش ـ تعجّب ـ إستغرب ـ تحيّر.

8ـ جسور ـ جَرىء ـ شُجاع ـ غَيور.

9ـ ثبات ـ عَزم ـ قرار ـ حزم ـ إصرار في الرأي.

10ـ اَحلام ـ خَيال ـ خَواطر ـ رُؤية.

11ـ اَذِنَ ـ سَمحَ ـ رخّص ـ أجاز  ـ قبل.

12ـ ظنٌّ ـ رِيبٌ ـ توهم ـ شكّ ـ اِعتقاد.

13ـ اِختفى ـ اِحتجب ـ غَاب عن ـ اِستتر.

14ـ وَجد ـ عَثر ـ لَقي.

15ـ سقط ـ وقع.

16ـ ضَاعَ ـ فُقد ـ تاه ـ لم يعثر على.

17ـ جاف ـ يابس ـ ناشف.

18ـ نما ـ كبُر ـ ترعرع ـ نشأ.

19ـ شَرع ـ نشأ ـ بدأ ـ إبتدأ.

20ـ جَميل ـ نَضير ـ حَسن الوجه ـ وَظيء ـ مليح ـ بهي.

21ـ مُلتهبة ـ مُستعرة ـ مُشتعلة ـ مُستحرقة.

22ـ سُور ـ سِياج ـ حِصن ـ قلعة.

23ـ بُشرى ـ مُفاجئة.

24ـ غَيم ـ سحاب.

25ـ قديم ـ عتيق.

26ـ مِخدّة ـ وِسادة.

27ـ مَريض ـ عَليل ـ سَقيم.

28ـ قَوم ـ مِلّة ـ اُمّة ـ جماعة ـ شيعة ـ قبيلة.

86ـ عائلة ـ أُسرة.

87ـ خُبز ـ رغيف ـ عيش.

88ـ جلسَ ـ قعدَ.

89ـ مَيّزَ ـ فرّق.

90ـ جهّز ـ حَضرَ ـ أعدّ ـ هيّأ.

91ـ انتفع ـ استفاد.

92ـ حضر ـ قَدِمَ ـ جاءَ ـ أتى.

93ـ دوّن ـ سَجّل ـ قيّد ـ كتب.

94ـ برز ـ ظهر ـ خَرج ـ طلع ـ بان.

95ـ نظيف ـ نَقي ـ طاهر ـ زكي.

95ـ وفد ـ رسول ـ مندوب ـ ممثل.

97ـ اِيئتِ ـ تعالَ ـ هلّم ـ جِيء.

98ـ أساس ـ قاعدة ـ رَكيزة.

99ـ اَكّد ـ حذّر ـ ايقن ـ أيقظ.

100 ـ عظيم ـ كبير.

101ـ جامد ـ صلب ـ صَلد.

102ـ حَكم ـ قضى ـ فصل.

103ـ اَعتق ـ أطلق ـ اَذِن له.

104ـ أغلال ـ قيود ـ حبس ـ سِجن ـ اَسر.

105ـ ظُلم ـ بَطش ـ غَدر ـ عَذّب.

106ـ مكر ـ خِداع ـ حِيل ـ غَش ـ كيد ـ مكر.

107ـ فرح ـ سُرور ـ غِبطة ـ بهجة ـ اِنشراح ـ حُبور.

108ـ جابه ـ صدّ ـ قاوم ـ دافع ـ تحدّى.

109ـ مأكل ـ طعام ـ غِذاء ـ قُوت ـ مؤن ـ زاد.

110ـ بخيل ـ شَحيح ـ مسّاك ـ يابس ـ نَكِد ـ اَصلد.

111ـ ثارت الحرب ـ نشبت الحرب ـ اِنلعت الحرب ـ ااشتعلت الحرب ـ هاجت الحرب.

112ـ اَبيض ـ ناصع ـ وضّاح ـ اَغر ـ اَبلج.

113ـ حكّ ـ فرّك ـ دَعّك ـ ـ دَلّك.

29ـ نجح ـ اَفلحَ ـ توفّق.

30ـ فطن ـ عاقل ـ ذكي ـ قوي الذّاكرة.

31ـ قِيم ـ اَخلاق ـ مُثل عُليا ـ مبادىء.

32ـ عَلا ـ سَما ـ كَبُر ـ عَظم ـ اِرتفع.

33ـ شِرعة ـ طَريق ـ سَبيل ـ نهج ـ مَنسك.

34ـ صَعب ـ عَسير ـ شَاق.

35ـ قصّاب ـ جزّار ـ لحّام.

36ـ مدينة ـ مُحافظة ـ لِواء ـ بلدة.

37ـ صديق ـ زَميل رَفيق ـ صاحِب ـ خَليل ـ اَنيس ـ عَشير ـ سَمير ـ نديم.

38ـ عالج ـ داوى ـ طبّب.

39ـ واضح ـ بيّن ـ صَريح ـ جَلي ـ معروف.

40ـ نُور ـ ضِياء ـ نِبراس ـ مِصباح.

41ـ مُناجاة ـ مُحادثة ـ تكلّم ـ دُعاء.

42ـ هرب ـ فرّ ـ ركض ـ جرى ـ عدّا.

43ـ ظهرَ ـ تجلّى ـ اِنكشف ـ تبيّن.

44ـ صَان ـ حمى ـ حافظ ـ وقى.

45ـ سَيل ـ فيضان.

46ـ شمسيّة ـ مِظلّة ـ مطرية.

47ـ هجم ـ أقتحم.

48ـ سكّر ـ غَلق ـ سَدّ.

49ـ معركة ـ غزوة ـ حرب ـ وَغى ـ هيجا ـ واقعة.

50ـ رجا ـ تمنى ـ طلبَ ـ  أراد ـ ودّ.

51ـ غاية ـ هدف ـ غرض.

52ـ قاسي ـ غليظ ـ خشن ـ فظ.

53ـ كريم ـ سخي ـ جواد ـ مِعطاء.

54ـ لبث ـ مكث ـ خلد ـ بقى.

55ـ منزل ـ بيت ـ دار ـ مسكن.

56ـ ناعم ـ هشيم ـ لين ـ طري.

57ـ وعد ـ عهد ـ عقد ـ وثق.

114ـ نبع ـ عين ـ ينبوع.

115ـ خشوع ـ خضوع ـ طاعة.

116ـ لعب ـ  تسلي ـ لهوـ عبث.

117ـ دفاع ـ مقاومة ـ صد ـ مُجابهة

58ـ ذنب ـ اِثم ـ جُرم ـ مَعصية ـ حِنث.

59ـ ذهاب ـ اِنطلاق ـ اِنصراف ـ مُغادرة ـ رَواح.

60ـ أذاع ـ نشر ـ أعلن.

 

بعض الأضداد من الصفات والأسماء والأفعال:

 

1ـ يَمِين × يَسار .

2ـ أمَام × خَلْف.

3ـ عَالِي × وَاطِئ.

4ـ أعْلَى × أسْفَل.

5ـ فَوقَ × تَحتَ.

6ـ قَرِيب × بَعَيد.

7ـ دَاخِل× خَارِج.

8ـ طَوِيل × قَصِير.

9ـ كَبِير × صَغِير.    

10ـ قَوي × ضَعِيف.

11ـ ليّن × صَلب.

12ـ غَنِي × فَقِير.

13ـ ضَيِّق × وَاسِع.

14ـ حَار × بَارِد.

15ـ مَمْلوء × فَارِغ.

16ـ صَعْب × سَهْل.

17ـ ثَقِيل × خَفِيف.

18ـ مَفتُوح × مُغلَق.

19ـ خَطأْ × صَوَاب.

20ـ جَمِيل × قَبِيح.

21ـ قَلِيل × كَثِير.

22ـ قَبْلُ × بَعْدُ.

23ـ لَيل × نَهَار.

24ـ أسْوَد × أبْيَض.

25ـ سَمِين × نَحِيف.

26ـ ظَالِم × عَادِل.

27ـ كَلاَم × سُكُوت.

28ـ الجّهر × الخُفيّة.

29ـ مَجْنُون × عَاقِل.

30ـ حَافِظ × نَاسِي.

31ـ قَامَ × جَلَسَ.

32ـ نَزَلَ × صَعدَ.

33ـ نَامَ × إستَيْقَظَ.

34ـ ذَهَبَ × جَاءَ.

35ـ أَخَذَ × أعْطَى.

36ـ ذَهَاب × إياب.

37ـ وُلِدَ × مَاتَ.

38ـ حَيٌّ × مَيّتٌ.

39ـ مَمْنوع × مَسْموح.

40ـ مُبَكّر × مُتأخِّر.

41ـ أخَذَ × أعْطَى .

42ـ نُوُر× ظَلاَم.

43ـ غَالِي × رَخِيص.

44ـ هَادِئ × قَاسِي.

45ـ شَمال × جَنوب.

46ـ غَرب × شَرق.

47ـ عاَلِم × جاهِل.

48ـ قَديم × جَديد.

49ـ مُؤمِن × كَافِر.

50ـ حُر × عَبد.

51ـ مُبلّل × جَاف.

52ـ حُزْن × فَرَح.

53ـ بَطِيء × سَرِيع.

54ـ خَشِن × نَاعِم.

55ـ جيّد × رَدِيْ.

56ـ شَك × يَقين.

57ـ ضَوضَاء × هُدوء.

58ـ شَبْعَان × جَوعاَن.

59ـ رُطوبة × جَفَاف .

60ـ بَخِيل × سَخِي.

61ـ هَدْم × بِنَاء.

62ـ عَلنًا × سِرًّا.

63ـ وَافِر × شَحِيح.

64ـ نَظِيف × قَذِر.

65ـ مُرتَفِع× مُنخَفِض.

66ـ عَلا × دَنا.

67ـ كَسْلاَن × شَاطِر (مُجتَهِد).

68ـ شُجَاع × جَبَان.

69ـ فَقَدَ × وَجَدَ.

70ـ مُضِرّ× نَافِع.

71ـ فَشِل × نَجحَ.

72ـ قَعْر× صَفْح (سَطح).

73ـ فَرْد × جَمَاعة.

74ـ إكرام × احتِقار. 

75ـ مَرِيض × صَحِيح.

76ـ مَرَض × صِحّة.

77ـ انْتصَر × انْهَزَم.

78ـ مُؤقت × دَائِم.

79ـ هَرَبَ × ثَبتَ.

80ـ سِلم × حَرب.

81ـ صِدْق × كَذِب.

82ـ بَائِع × مُشتَرِي.   

83ـ ثَابِت × مُتحرِّك.

84ـ جَنّة × جَهنّم.

85ـ وَارِد × صَادِر.

86ـ سَماء × أرْض.

87ـ ضَحِك × بَكى.

88ـ تَشاؤم × تَفاؤل.

89ـ صَالِح × طَالِح.

90ـ شِتاء × صَيف.

91ـ فرِّق × وحِّدَ.

92ـ إنْقِسام × تَضَامُن. 

93ـ حَلال × حَرام.

94ـ بَشُوش × عَبُوس.

95ـ مُنظّم (مُرتّب) × مُخَلَّط (غَير مُنظّم).

96ـ يَسُرَ × عَسِرَ.

97ـ عَطشان × رَيّان.

98ـ إعْترَف × أنْكَر.

99ـ أمِين × خَائِن.

100ـ سًعيد × شَقي.

101ـ القَاسي × اللّين.

102ـ الشَّدِيد × المُتسَامِح.

103ـ حَبَّ × كَرَ . 

104ـ مدَّ × قلّصَ.

105ـ ذَكِي × غَبِي.

106ـ سَامِع × أطرَش.

107ـ بَصير × أعمى.

108ـ ظَاهِر× بَاطِن.

109ـ حِصان × مُهر.

110ـ نَاقَة × جَمَل.

111ـ دِيك × دَجاجَة.

112ـ حِمار × آتان.

113ـ شَاة × كَبِش.

114ـ قِط × هِرّة.

115ـ ثُور × بَقَر.

116ـ أسَد × لَبؤة.

117ـ رَجُل × إمرأة.

118ـ بِنت × وَلَد.

 

أسماء الأصوات:

1ـ هَذيلُ الحَمامةِ أو كُوكُ الفاختةِ (المُطوّقةِ).

2ـ صَهيلُ (شَخيرُ) الفَرسِ أي (الحِصانِ والمُهرة).

3ـ خُوارُ (غُواءُ) البقرةِ أو الثّورِ.

4ـ زَئيرُ (نَهيتُ) الأسَدِ.

5ـ طَنينُ (غُنانُ) الذٌّبابِ.

6ـ دَويُّ النّحلِ.

7ـ نَعِيقُ (نُعَابُ) الغُرابِ.

8ـ نَهِيقُ (شَهيقُ) الحِمارِ.

9ـ مُواءُ (مُعاءُ) الهِرّةِ.

10ـ أزيرُ البَعوضةِ (القِدرِ).

11ـ شَحيحُ (شَحْجُ) البَغَلِ.

12ـ رُعَاءُ (رَزيفُ) الجَملِ.

13ـ ثُغاءُ ( مأْمأُ ) الشّاة أو الخروفِ.

14ـ نُباحُ الكَلبِ أو الذّئبِ أو ابنُ أوى.

15ـ عُواءُ الكَلبِ أو الذّئبِ أو ابنُ أوى.

16ـ القَلقَلةُ (صوتُ القُفلِ).

17ـ الهَزيمُ (صوتُ السّماءِ).

18ـ فَحيحُ (كَشيشُ) الحيّةِ.

19ـ أنينُ المريضِ.

20ـ طَنينُ الأُذنِ.

21ـ صِياحُ (صًوتُ) : الدّيكِ، الكَبشِ، الجدي، الثّعلبِ ، الخِنزيرِ، النّساءِ، الدُّبِ ِ، النَّعامِ.

22ـ صُراخُ الإنسانِ.

23ـ شَخيرُ الإنسانِ.

24ـ خَرخَرةُ (ضَرضَرةُ) النّمرِ.

25ـ ضَغيبُ الأرنبِ أوالفَهدِ:

26ـ زقزقةُ (شَقشقةُ) الطّيور أو البلابل.

27ـ تغريدُ البلابلِ.

28ـ دَويُّ الريّحِ.

 29ـ رَنينُ الجَرسِ.

30ـ صَليلُ السّيفِ.

31ـ نَقنَقةُ (إنقاضُ) الدّجاجةِ.

32 ـ أجيجُ النّارِ أي صوتُ النّارِ.

33ـ نَقيقُ الضّفدعةِ .

 

وهناك أسماء الأصوات لزجر الصّغار أو ما لايعقل:

1ـ كِخْ : لِزَجر الطّفل.

2ـ عَدَس : لِزَجر البَغل.

3ـ هِسَّ : لزجر الغَنم.

4ـ هَيْدَ : لزجر الإبِل.

5ـ هَجا : لِزَجر الكَلبِ.

6ـ هلا : لزجر الخَيل.

7ـ هَيْج : لزجر النّاقَة.

وهناك أسماء الأصوات التي تُحكى بهِ :

1ـ طَقْ : لصوت الحجر.

2ـ غَاق : لصوت الغُراب.

3ـ طاق : لصوت الضّرب.

4ـ قَب : لوقع السّيف.

5ـ الدَّبدبة : طوت رجل الفرس.

أسماء صغار الحيوانات والطّيور:

1ـ فَرْخٌ (فَرُّخٌ) : كلمة عامة تُستعمل لِصِغارِ الطّيور.

2ـ جَرو، ج / جِراءٌ : كلمة عامة تُستعمل لِصِغارِ الحيوانات. التي تلد كثيرًا.

3ـ كَتكوت (صُوصٌ): صِغارُ الدّجاج، حديثُ الوِلادةِ.

4ـ فَرُّوج (فَرْخُ الدّجاجةِ) : صِغارُ الدّجاج، بعد مرور عدة أشهر.

5ـ جَوزَل (فَرخُ الحمامِ) : صِغارُ الحَمامِ.

6ـ حَمَل (قَرقُور) للأنثى رَخل : صِغارُ الغنم، الشّاة، الخَروف. 

7ـ هُريرة (جَرو القِطّ) : صِغارُ الهِرّةِ ( القِطّةِ).

8ـ كُليب (جَرو الكَلبِ): صِغارُ الكَلبِ.

9ـ عُسبور (جُرْموزٌ) : صِغارُ الذّئبِ.

10ـ جَحش ( كُرْ) : صِغارُ الحِمارِ.

11ـ مُهْر، ج / أَمهار: صِغارُ الحِصان (المُهرة).

12ـ دّيْسَم (دُبيب) : صِغارُ الدُّبِ.

13ـ عِجل (دُبيب) : صِغارُ البَقرةِ، حديث الولادة للذكر والأنثى.

14ـ حَولي (ثُور صغير) : صِغارُ البقرةِ، للذكر، وعمرهُ سنة أو أكثر.

15ـ حَولي (بُقيرة) : صِغارُ البَقرةِ للأنثى فقط عمرها سنة واحدة.

16ـ حَولي (جاموس صغير) : صِغارُ الجاموسِ.

17ـ السَّخلُ (الجَدْيُ ، ج /جِداء) : صِغارُ المَاعِزِ، الوَعل للذكرِ فقط.

18ـ عَناق (عُنوق) : صِغارُ المَاعِزِ، أرْوَى للأنثى فقط.

19ـ الدغفل : مُفيلاءٌ : ـ صِغارُ الفِيل.

20ـ الخَرنق، أُرْنَيِّب : صِغارُ الأرْنَبِ.

21ـ شِبل ، ج / أشبال : صِغارُ الأسدِ (السّبعِ من النّمر والفَهْد..).

22ـ الضَرو، ج / الضِّراءُ : صِغارُ كَلبث سُلُوقي.

23ـ شَادِن، طلا: صِغارُ الظَبي ـ الغَزَال.

24ـ الدَيْسَم (ضُغْبُوسٌ)، التّنفل : صِغارُ الثَّعْلَب.

25ـ الرُّباح (فَصيلُ) (فُصلانٌ)، حَوَار ـ قَعُود: صِغارُ النّاقة ـ الجَمَل.

26ـ الصّيبان، صِغار القَمل.

27ـ الخَنوص : صِغَار الخِنزِير.

28ـ الفَرغل : صِغَار الضَّبع.

29ـ الغَشة : صِغَار القِرْد.

30ـ الرأل : صِغَار النّعَام.

31ـ الهَيثم : صِغَار النَّسر.

 

أسْمَاءُ الحَيوَانَات والطُّيوُر الوَارِدة فِي القرآن الكَريم :

البَعيِر، الإبِل، النَّاقَة، الجِمَال، العِشَار، الحَمُولة، البَحِيرَة، السّائبة، الوَصيلة، الحًام

البَقَرة / الثُّعْبَان، الحَيَّة / الجَرَاد / الجَوَارِح / الخَنَازِير / القِرَدَة / القمّل / المَعْز / النَّحل / الهُدْهُدْ / الأبَابِيل / الأنْعَام / البَعُوضَة / الدَّابّة/ الذُّبَاب / الطَّائِر / البِغَال / الجِيَاد، الخَيِل، الصَّافِنات (الصّافِنة)، العَادِيَات، المُورِيَات / الحِمَار/ الحُوتْ / الفِيْل / القَسْوَرة / الكَلْب / النَّعْجَة / النَّمْل / الذِّئْب / الضَّأن، الغَنَم، الفَرَاش / العِجْل / العَنْكَبوت / الغُرَاب / الضَّفادِع  /الدّابة / دَابّةُ الأرض "الدودة".

 كتب فقه اللّغة:

1ـ فقه اللغة وسرّ العربية ـ للثعالبي.    2ـ علم اللغة ـ علي عبد الواحد وافي.    3ـ علم اللغة ـ محمود السّعران.   4ـ فصول في فقه اللغة ـ دز رمضان عبد التواب.  5ـ الصّاحبي في فقه اللغة ـ أحمد بن فارس.   6ـ بغية الوعاة ـ جلال الدّين السيوطي.

 

الفصل السّابع

العروض والقوافي في الشّعر

أنواع البحور:

البحر الأول الطويل: فعولن ـ مفاعيلن ـ فعولن ـ مفاعيلن./ الشطر الثاني يكون مثله.|

البحر الثاني المديد: فاعلاتن ـ فاعلن ـ فاعلتن ـ فاعلن./ الشطر الثاني يكون مثله.|

البحر الثالث البسيط: مستفعلن ـ فاعلن ـ مستفعلن ـ فاعلن./ الشطر الثاني يكون مثله.| الثلاثة إعلاه دائرة رقم واحد.

البحر الرابع الوافر: مفاعلتن ـ مفاعلتن ـ مفاعلتن. / الشطر الثاني يكون مثله.*

البحر الخامس الكامل: متفاعلن ـ متفاعلن ـ متفاعلن. / الشطر الثاني يكون مثله.* الإثنان إعلاه دائرة رقم إثنان.

البحر السادس الهزج: مفاعيلن ـ مفاعيلن ـ مفاعيلن. / الشطر الثاني يكون مثله.!

البحر السابع الرّجز: مستفعلن ـ مستفعلن ـ مستفعلن. / الشطر الثاني يكون مثله.!

البحر الثامن الرّمل: فاعلاتن ـ فاعلاتن ـ فاعلاتن. / الشطر الثاني يكون مثله.! الثلاثة إعلاه دائرة رقم ثلاثة.

البحر التاسع السّريع: مستفعلن ـ مستفعلن ـ مفعولاتُ. / الشطر الثاني يكون مثله.]

البحر العاشر المنسرح: مستفعلن ـ مفعلاتُ ـ مستفعلن. / الشطر الثاني يكون مثله.]

البحر الحادي عشر الخفيف: فاعلاتن ـ مستفعلن ـ فاعلاتن. / الشطر الثاني يكون مثله.]

البحر الثاني عشر المضارع: مفاعيلن ـ فاعلاتن ـ مفاعيلن. / الشطر الثاني يكون مثله.]

البحر الثالث عشر المقتضب: مفعولاتُ ـ مستفعلن ـ مستفعلن. / الشطر الثاني يكون مثله.]

البحر الرابع عشر المجتث: مستفعلن ـ فاعلاتن ـ فاعلاتن. / الشطر الثاني يكون مثله.] الستة إعلاه دائرة رقم أربعة.

البحر الخامس عشر المتقارب: فعولن ـ فعولن ـ فعولن ـ فعولن. / الشطر الثاني يكون مثله.}

البحر السادس عشر المتدارك: فاعلن ـ فاعلن ـ فاعلن ـ فاعلن. / الشطر الثاني يكون مثله.} الإثنان إعلاه دائرة رقم خمسة.

 

طويلٌ  علىّ اللّيل  إذْ بِتّ  كالئًا ………………….. جنوحَ  الدّجى والنّجمُ  ينقاد   للجُنح

فعولن         مفاعيلن                  فعولن  مفاعلن ……………………………………….. فعولن               مفاعيلن        فعولن      مفاعلن

عَفت الدّيار  محلُّها  فمقامها ……………….. بمنىً تأبّد غولُها فرجامُها

متفاعلن              متفاعلن             متفاعلن………………………………. متفاعلن              متفاعلن    متفاعلن

كيف نعرف عروض وضرب الأبحر: فمثلاً إذا كان الشعر من بحر الطويل، فالحرف الأخير من الشطر الأول هو الألف فالألف رقمه واحد في الحروف الأبجدية، إذن بحره واحد، والشطر الثاني أول حرفه الأخير جيم، رقمه ثالث في الحروف الأبجدية، إذن عدد الأضرب فيه ثلاثة أي يأتي الأضرب على ثلاثة أوزان.

ـ فعولن: Vـ ـ (متحرك، ساكن، ساكن).  ـ فاعلن:ـ V ـ (ساكن، متحرك، ساكن).

ـ فاعلاتن: ـ ـ V ـ (ساكن، ساكن، ساكن).   ـ مفاعيلن: ـ ـ ـ  V (ساكن، متحرك، ساكن).

ـ مستفعلن: ـV  ـ ـ (ساكن، متحرك، ساكن، ساكن).  ـ مفعولاتن: Vـ ـ ـ  (متحرك، ساكن، ساكن، ساكن).  ـ مفاعلاتن: ـ VV ـ V ( ساكن، متحرك، متحرك، ساكن، متحرك).

ـ متفاعلاتن: ـ V  ـ VV  (ساكن، متحرك، ساكن، تحرك، متحرك).

 

مختارات من روائع الحِكَم والأمْثَال العَرَبِية

1ـ عِش عزيزًا أو مت وأنت كريمٌ ــــــــ بين طعن القنا وخفق البنود (للمتنبي)

2ـ إذا أنت أكرمت الكريم ملكته ـــــــــ وإن أنت أكرمت اللّئيم تمرّدا (للمتنبي)

3ـ ألا كلّ شيء ما خلا الله باطل ــــــــ وكل نعيم لا مُحالة زائل (للبيد بن ربيعة).

4ـ كونوا مع الناس كالشّجر ـــــــــــ يرمونه بالحجر فيرميهم بالثّمر

5ـ أخاك أخاك إنّ من لا أخًا ل ـــــــــ كساعٍ إلى الهيجاء بغير سلاح

وإنّ ابن عم المرء فإعلم جناحه ــــــــ وهل ينهض البازي بغير جناح

6ـ ولو تأنّى نال ما تمنى ــــــــــــ وعاش طول عُمره مُهنّا

لكل شيء في الحياة وقته ـــــــــــــ وغاية المستعجلين فوته

7ـ يا نفس توبي فإنّ الموت قد حان ــــــ وأعصي الهوى فالهوى ما زال فتّانَ

يانفس مالي وللأموال أتركها ـــــــــ خلفي وأخرج من دنيايا عُريانا

8ـ هي الدّنيا تقول بملئ فيها ـــــــــ حذار حذار من بطشي وفتكي

فلا يغرركموا منّي إبتسام ــــــــــــ فقولي مُضحك والفعل مُبكي

9ـ إذا الإيمان ضاع فلا أمان ـــــــــــــــ ولا دُنيا لمن لم يُحي دِينا

ومَن رضي الحياة بغير دِين ـــــــــــــــ فقد جعل الفَناءَ لها قَرينا

10ـ ما كلّ ما يتمنى المرء يدركه ــــــــــــ تجري الرّياح بما لا تشتهي السّفن

11ـ أيّ محلّ أرتقي؟ ـــــــــــــــــــــــ أيّ عظيم أتّقي؟

      وكل ما قد خلق الل ــــــــــــــــــــــ ه ومالم يخلق

محتقر في همتي ـــــــــــــــــــــــــ كشعرة في مفرقي

12ـ على قدر أهل العزائم تأتي العائم ــــــــــــ وتأتي على قدر الكرام المكارم

وتعظم في عين الصّغير صغارها ــــــــــــــ وتصغر في عين العظيم العظائم.

13ـ تزود من الدّنيا فإنّك راحل ــــــــ وسارع للخيرات فيمن يسارع
فما المال والأهلون إلاّ وديعة ــــــــــ ولا بدّ يومًا أن تُردّ الودائع
الموت بحر موجة طافح ــــــــ يغرق فيه الرّجل السّابح
ما ينفع الإنسان في قبره ــــــــ إلاّ التقى والعمل الصّالح
14ـ مثل وقوفك يوم العرض عُريانا ــــــــ مستوحشًا قلق الأحشاء حيرانا
وأقرأ كتابك يا عبدي على مهل ــــــــ فهل ترى فيه حرفًا غير ما كانا
لما قرأتَ ولم تنكر قراءته ـــــــــــ إقرار مَن عرف الأشياء عرفانا
نادى الجليل خذوهُ يا ملائكتي ــــــــ وأمضوا بعبدي عصى للنار عطشانا
المشركون غدوا في النّار وإلتهبوا ـــــــــ والمؤمنون بدار الخلد سكانا
15ـ قال المتنبي
إذا رأيت نيوب اللّيث بارزةً ــــــــ فلا تظنّن أنّ اللّيث يبتسم
16ـ إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة ــــــــ فإنّ فساد الرأي أن تترددا
17ـ عجبا لمادح نفسه لا يهتدي ــــــــ لتنقص يبديه فيه مدحها
مدح الفتى عند التحدث نفسه ــــــــ ذكرى معايبه فيدري قبحها.
18ـ خل الذنوب صغيـــرها ــــــــ وكبيرها فهو التقــي
واصنع كماش فـــوق أر ــــــــ ض الشوك يحذر ما يري
لا تحقــرن صغيـــرة ــــــــ إن الجبال من الحصـى
19ـ يا جاهلا غرة إفراط مادحه ــــــــ لا يغلبن جهل من أطراك علمك بك
أثنى وقال بلا علم أحاط به ــــــــ وأنت أعلم بالمحصول من ريبك
20ـ إنّما الأمم الأخلاق ما بقيت ــــــــ فإن همّو ذهبت أخلاقهم ذهبوا
21ـ من اليوم تعارفنا ــــــــ ونطوي ما جرى منا
فلا كان ولا صار ــــــــ ولا قلتم ولا قلنا
وإن كان فلا بدّ ــــــــ من العتب فالحُسنى
22ـ تعالوا نخلُ العتب عنا ونصطلح ــــــــ وعودوا بنا للوصل والعود أحمد
ولا تخدشوا بالعتب وجه ــــــــ محبة له بهجة أنورها تتوقد
24ـ شعر لعبد العزيز الدّيريني رحمه الله
إذا ما ضاق صدرك من بلاد ــــــــ ترحل طالبًا بلدًا سِواها
فإنّك واجدًا أرضًا بأرضٍ ــــــــ ونفسك لم تجد نفسًا سِواها
مشينا خُطًا كتبت علينا ــــــــ ومن كُتبت عليه خُطًا مشاها
ومن كانت مُنيته بأرض ــــــــ فليس يموت بأرضٍ سِواها
25ـ شعر الإمام الشّافعي
يامن بدنياه إشتغل ــــــــ قد غرّه طول الأمل
أوَ لم يزل في غفلةٍ ــــــــ حتى دنا منه الأجل
الموت يأتي بغتةً ــــــــ والقبر صُندوق العَمل
إصبر على أهوائها ــــــــ لا موتَ إلاّ بالأجل
26ـ شعر عمر بن الخطاب (رض)
لا شيء مما ترى تبقى بشاشتة ــــــــ يبقى الإله ويودي المال والولدُ
لم تغن عن هرمز يومًا خزائنه ــــــــ والخلد قد حاولت عادٍ فما خلدوا
ولا سليمان إذ تجري الرّياح له ــــــــ والأنس والجن فيما بينها تردُ
أين الملوك التي كانت لعزّتها ــــــــ من كل أوب إليها وافد يفدُ
حوض هنالك مورود بلا كذب ــــــــ لا بدّ من وروده يومًا كما وردوا
27ـ يا خادم الجسم كم تشقى لخدمته ــــــــ أتطلب الرّبح مِمّا فيه خسران
أقبل على النّفس واستكمل فضائلها ــــــــ فأنت بالنّفس لا بالجسم إنسان
وأُمدد يديك بحبل الله معتصمًا ــــــــ فانهُ الرّكن إن خانتك أركان
28ـ ما في زمانك من ترجو مودّته ــــــــ ولا صديقٌ إذا جارَ الزّمانُ وفيٌّ
29ـ لسانك لا تذكر به عورةَ إمرئٍ ــــــــ فكُلك عورات وللناس أعينُ
30ـ إذا كان ربّ البيت بالدّف ناقرٌ ــــــــ فما بال شيمة أهل البيت إلاّ الرّقصُ.

31ـ للشاعر أحمد شوقي: وما نيلُ المطالب بالتّمني ــــــــ    ولكن تؤخذ الدّنيا غِلابا

وما استعصى على قومٍ منال    ــــــــ     إذا الإقدام كان لهم رِكابا

32ـ للمتنبي

بِذا قضتِ الأيّام ما بين أهلها  ــــــــ    مصائب قومٍ عند قومٍ فوائد

33ـ قال الشّاعر

ولو تأنّى نال ما تمنى  ــــــــ   وعاش طول عمره مهنا

لكلّ شيءٍ في الحياة وقتهُ  ــــــــ   وغاية المستعجلين فوته

34ـ قال الشّاعر

إذا المرء لم يدنَس من اللّؤم عِرضه  ــــــــ   فكلّ رِداءٍ يرتديه جميلُ

35ـ قال المتنبي

وما الحُسن في وجه الفتى شَرفًا له  ــــــــ إذا لم يكن في فعله والخلائق

36ـ قال المتنبي

آلا ليت الشّباب يعود يومًا  ــــــــ   فأخبره بما فعل المشيب

37ـ قال المتنبي

لكل امرئ من دهره ما تعـودا  ــــــــ   وعادت سيف الدولة الطعن في العدا

وأن يكذب الإرجاف عنه بضده  ــــــــ   ويـمسي بما تنوي أعاديه أسعدا

38ـ أبو تَمَّام.

السيف أصدق أنباء من الكتب  ــــــــ     في حده الحد بين الجد و اللعب
39ـ قال الشّاعر

الام مدرسة اذا اعددتها  ــــــــ اعددت شعب طيب الاعراق

40ـ قال أحمد شوقي

وإذا اُصيب القومُ في أخلاقهم  ــــــــ  فأقم عليهم مأتمًا وعَويلا

وقال أيضًا

وإنّما الأمم الأخلاق ما بقيت  ــــــــ   فإن هُمُ ذَهبت أخلاقهم ذهبوا

41ـ قال الطّغرائي

أعلّلُ النّفس بالآمال أرقبها  ــــــــ   ما أضيق العيش لولا فُسحةُ الأملِ

42ـ قال الشّاعر

إحذر عدوّك مرّةً    ــــــــ   وأحذر صديقك ألف مرّة

فلرُبّما إنقلبَ الصّديق ــــــــ  فكان أعلم بالمضرّة

43ـ لكلّ داء دواء يُستطبّ به   ــــــــ    إلاّ الحماقة أعيت مَن يُداويها !

44ـ ما وهب الله لامرىء هبةً ــــــــ جمل من عقله وأدبه

هما جمال الفتى فإن فقدا ــــــــ ففقده للحياة أشبـــــه

45ـ إن افتخر الأبطال يومًا بسيفهم ــــــــ وعدوه ممّا يكسب المجد والكرم

كفى قلم الكتاب فخرًا ورفعةً  ــــــــ   مدى الدّهر أن الله أقسم بالقلم.

 

أمثال وأقوال عربية

 

1ـ يُدخل شعبان في رمضان

2ـ شرّ البلية ما يُضحك

3ـ زاد في الطّنبور نغمة أخرى

4ـ لكل كلام يا بُثينَ جواب

5ـ ذُل المرء في الطّمع

6ـ تفائل بالخير تنله

7ـ عليك بالحفظ دون الجمع من الكُتب

8ـ غضبك عن الحقّ مقبحة

9ـ العبد يدبّر والله يُقدر

10ـ أسمع جعجعة ولا أرى طحنا

11ـ القافلة تسير والكلاب تنبحً

12ـ مَن لم يعرف الشّر وقع فيه

13ـ أطعم الفم تستح العين

14ـ المعدة مفتاح القلب

15ـ الحياء يمنع الرّزق

16ـ حياء الرّجل في غير موضع ضَعفٌ

17ـ دارهم مادمت في دارهم، وجارهم ما دمت في جوارهم

18ـ نصف العقل مُدارة النّاس

19ـ إذا كنت في قوم فأحلب في إنائهم

20ـ بيضة اليوم أفضل من دجاجة غد

21ـ لا تَكنْ صَلْبًا فتُكسرْ ولا ليّنًا فتُعْصَر .

22ـ كَيفَما كَان الإنْسَانُ في السَّبعِ فَهو في السّبعين أيضًا.

23ـ مَنْ تدخّلَ فيما لا يعنيهِ لقيَ ما لا يرضيهِ.

24ـ مَن دَقَّ دُقَّ.

25ـ وَغَيرُ تَقيٍّ يَأمرُ النّاسَ بالتُّقى.

26ـ قَولُ الحَقِّ لمْ يَدعْ لي صَدِيقًا.

27ـ إنْ كُنتَ كَذوبًا فكُنْ ذَكورًا.

28ـ مَنْ طلبَ أخًا بلا عيبٍ بقيَ بلا أخٍ.

29ـ مّنْ اسْترعَى الذّئبَ فقد ظَلمَ.

30ـ نَعيبُ زَمَاننا والعَيبُ فِينا.

31ـ المَرءُ عَدوُّ مَا جَهِل.

32ـ كلُّ إناءٍ يَنضَحُ بِمَا فِيهِ / كَما تَزرَع تَحصُد.

33ـ المَرءُ على دِينِ خَليلهِ.

34ـ إعْطِ القَوسَ بَارِيْهَا.

35ـ إذا تَخاصَمَ اللِّصَان ظَهرَ المَسرُوق.

36ـ إذا افْتَقَرَ اليَهُوديُّ نظرَ في حِسَابهِ العَتِيق.

37ـ بَيضةُ اليَوم خَيرٌ من دَجاجة الغَدِ.

38ـ حِيلةُ مَنْ لا حِيلة لهُ الصّبرُ.

39ـ إنْ كُنتَ رِيْحًا فَقَد لاَقَيْتَ إعْصَارًا.

40ـ في التّأني السّلامة وفي العَجلة النّدامة / مَنْ تأنّى أدْرَكَ ما تمنَّى.

41ـ لا تُؤخّرْ عَملَ اليَومِ لِغَدٍ (لاتُؤَجّل عَملَ اليَومِ إلى غَدٍ).

42ـ الطّيرُ بالطّيرِ يُصطادُ.

43ـ إسأل الجَار قَبلَ الدّار.

44ـ ما كلّ أصَابِعكَ سَوى (سَواء).

45ـ النّقدُ (القِرشُ) الأبيضُ يَنفعُ في اليَومِ الأسْودِ.

46ـ إذا حَان القَضاءُ ضَاقَ الفَضاءُ؟

47ـ إذا وجَدتَ القَبرَ مَجّانًا فأدخِلْ فيه.

48ـ إسْأَل عَن الرَّفِيق قَبلَ الطَّريق.

49ـ أفَةُ العِلمِ النِّسيَان.

50ـ الانتِظار أشَدُّ من النَّار.

51ـ الإنسَانُ عَبْدُ الإحْسَان.

52ـ إنَّ العَصَا من العُصية.

53ـ إنَّ من البَيانِ لَسِحرًا.

54ـ بَعضُ العَفوِ ضَعْفٌ.

55ـ الحَريْصُ مَحرُومٌ.

56ـ حُسنُ الأخْلاق كُنوزُ الأَرزَاق.

57ـ خَيرُ الكَلامِ مَا قَلَّ ودَلَّ.

58ـ رُبَّ قَولٍ أنْفَذُ مِن صَولٍ.

59ـ الصَّبرُ مِفتاحُ الفَرَج.

60ـ ظَنُّ العَاقِل خَيرٌ مِن يَقينِ الجَاهِل.

61ـ القَناعَةُ كَنزٌ يَفْنَى.

62ـ كُلُّ رأسٍ بِهِ صُداعٌ.

63ـ كُنْ جَميلاً تَرى الوُجُودَ جَميلاً.

64ـ كُنْ وَسَطًا وإمشِ جَانِبًا.

65ـ لا تَأكُل خُبزكَ على مائِدَةِ غَيرِك.

66ـ لا تَجرِ فيما لا تَدرِي.

67ـ لا تَغُرَّكَ المَظاهِرُ.

68ـ لا يَضُرُّ السَّحَابَ نُباحُ الكِلابِ.

69ـ لا يَنفعُ النَّدم بَعدَ العَدَم.

70ـ إسأل المُجرِّب ولا تَسألِ الحَكيم / لِسانُ التَّجرُبة أصدَق.

71ـ لِكُلِّ دَاءٍ دَواءٌ إلاّ الحَماقَةَ.

72ـ مَنْ استرعى الذِّئبَ فقَدْ ظَلَم.

73ـ مَن حَفَرَ لأخيِهِ حُفرَةً وقَعَ فيها.

74ـ النَّاسُ أعداءُ ما جَهِلوا.

75ـ نُصرَةُ الحَقِّ شَرَفٌ.

76ـ بَعضُ الكَلامِ أقطَعُ من الحِسَام؟

77ـ ما رَأيتُ نِعمَةً مَوفُورَةً إلاَ وإلى جَانِبِها حَقٌّ مَضيعٌ.

78ـ الضِّحكُ مِن غَيرِ عَجَب مِن قِلَّةِ الأدَب.

79ـ كُلّ مَمنوع مَتبوعٌ (مَرغُوبٌ).

80ـ الحَياءُ من الإيْمَان.

81ـ الإنسان في التّفكير والله في التّقدير

82ـ لا يَشكُر اللهَ مَن لا يَشكُرِ النَّاسَ.

83ـ المُؤمِنُ بِشرُهُ في وَجهِهِ وَحُزنُهُ في قَلبِهِ.

84ـ أجوَعُ مِن ذِئبٍ.

85ـ لكُلِّ عَالِمٍ هَفوَة، ولِكُلِّ جَوادٍ كَبوَة، ولِكُلِّ صَارِمٍ نَبوَة.

86ـ كُلُّ سِرٍّ جَاوّزَ الاثنينِ شَاعَ.

87ـ كُلُّ كَلبٍ بِبَابهِ نَبَّاح وكُلُّ دِيكٍ على مَزبلتهِ صَيّاح.

88ـ صاحب الحاجة أعمى

89ـ عِندَ الشّدائِد تُعرفُ الإخوان (الأصدقاء).

90ـ كلّ شاةٍ تُناطُ (تُعلّقُ) بِرجليها.

91ـ بَلَغَ السّكينُ العَظمَ.

92ـ كُلُّ شيءٍ وثَمنُهُ.

93ـ لا تَلِدُ الذِّئبةُ إلاّ ذِئبًا.

94ـ بلغ السّيل الزبى.

95ـ المشقة تجلب اليسر.

96ـ العمل مرآة الرّجل.

97ـ البال متصل بالبال ولكن بينهما وادٍ وجبال

98ـ الوجوه تتلاقى والقلوب تتصافى والأيدي تتصافح.

99ـ لا يتعامل السّمك في البحر.

100ـ السّمكة تتعفن من رأسها.

101ـ قول الحق لم يدع لي صديقًا.
102ـ الفشل يعلم النّجاح.
103ـ إستراح من لا عقل له.
104ـ في الحركة بركة.
105ـ إنّك لا تجني من الشّوك العنب.
106ـ القلب يعشق كل جميل.
107ـ كلّ شاة برجلها ستناط.
108ـ مَن دقّ دُقّ.
109ـ حبة حبة تصير كبة.
110ـ من أجل عين تُكرم ألف عين.
111ـ حقّ الجار على الجار.
112ـ أحرص من نملة، ومن كلبٍ على عِقرٍ.
113ـ القوي يأكل الضّعيف.
114ـ الكلام يفتح الكلام.
115ـ البيت الذي لا يدخله الشّمس يدخلهُ الطّبيب.
116ـ أنفه في السّماء وأسته في الماء .
117ـ صرنا مضغةً في أفواه الناس .
118ـ أكاذيبك لا تنطلي عليّ .
119ـ أسمع جعجعةً ولا أرى طحنًا.
120ـ أفة الشّباب الغرور.
121ـ أرسلته لي خطيبًا فتزوج.
122ـ كالغريق يرفع يديه إلى السّماء ليتمسك بحبال الهواء.
123ـ الغريق يتشبث بثمامة.
123ـ باعوا جِلدَ الدّب قبل أن يصطادوه.
124ـ ثلاثة أحسنها العَتيق الخَلّ والحمام والصّديقُ
125ـ الهزيمة نصف الخسارة.
126ـ السّلامة غنيمة.
127ـ ليس يُلام هارب من حتفه.
128ـ إيّاك أعني اِسمعي ياجارة.
129ـ وراء كل عظيم إمرأة.
130ـ اللّص لا يسرق لصًا.
131ـ عَربْ ويْنْ طنبور ويْنْ.
132ـ مد رجلك بقدر لحافك.
133ـ كما تدين تدان.
134ـ بين المغرب والعشاء يفعل الله ما يشاء.
135ـ كلّ شاة معلق من ساقهِ.
136ـ بلغ السّكين العظم.

138ـ لكلّ عالم هفوة، ولكلّ جوادٍ كبوة، ولكلّ صارمٍ نبوة

139ـ كلّ سرٍّ جاوز الاثنان شاعَ

140ـ مَن أطاع هواه باعَ دينه بدنياه

141ـ مَن أطاع غضبه أضاع أدبَهُ

142ـ مُعاتبة الإخوان خير من فقدهم

143ـ مَن عرفَ نفسه عرف ربّه

144ـ إنّ بعد العسر يسرًا

145ـ تعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأجناس

146ـ الحقّ يعلو ولا يُعلى عليه

147ـ الأعمال بخواتمها

48ـ خير الأمور أحمدها مَغبّةً